المحتوى الرئيسى

لبن الأم.. فوائد لا تعوض للرضاعة الطبيعية - قل ودل

10/13 15:31

عمرو يحيى فوائد اترك تعليقا

نسمع كثيرا من الأطباء ومنظمات الصحة، بشأن أهمية لبن الأم وضرورة حرص الأم على الرضاعة الطبيعية بدلا من اللبن الصناعي، لما للأمر من فوائد جمة، مثل تلك الفوائد التي نكشف عن بعض منها الآن.

يحمل لبن الأم التعويض الأمثل للطفل عن عدم قدرته على تناول الأطعمة، بما تحمل من عناصر غذائية ضرورية للنمو، حيث يحتوي على نسب جيدة من البروتينات والفيتامينات والدهون، التي لا يجد الطفل من خلالها أي صعوبة تذكر في البلع.

حيث يشتمل لبن الأم على عناصر مهمة، تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي للطفل، إذ توجد من بينها عناصر داعمة ومساندة لنموه، بينما توجد كذلك مواد ومركبات أخرى تحد من فرص ظهور إصابة الطفل بالتهابات الجهاز الهضمي.

في الوقت الذي لا يتمتع الأطفال الرضع بالمناعة القوية، ضد الأمراض والفيروسات المنتشرة، يأتي لبن الأم ليكون ممتلئا بالأجسام المضادة، التي تساهم في حماية الأطفال من مخاطر التعرض للعدوى، بصورة ملحوظة.

بالإضافة إلى حصول الطفل على مناعة قوية ضد أغلب الأمراض والفيروسات، فإن فرص إصابته بأمراض معينة تختفي تماما، كالأمراض المتعلقة بالتنفس، أو بالأذن، بجانب الإسهال الذي يعد أحد أبرز الأمراض التي يصاب بها الأطفال الرضع.

أكدت عدة دراسات علمية على وجود علاقة مباشرة بين رضاعة الطفل الطبيعية من لبن الأم، وبين ارتفاع مستوى ذكاءه، وهو ما يظهر من خلال زيادة قدراته على التحصيل الدراسي بمرور السنوات اللاحقة.

ترابط واضح وشديد بين الحالة النفسية للطفل وبين رضاعته بصورة طبيعية، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن التلامس الذي يحدث بين جلد الطفل ووالدته، يزيد من شعوره بالأمان والدعم النفسي.

تقل كثيرا فرص إصابة الطفل بأمراض مزمنة، مع تقدمه في العمر، من بينها مرض السمنة، وأمراض القلب والشرايين، إضافة إلى عدد ليس بالقليل من الأمراض السرطانية، التي تتراجع فرص التعرض لها بفضل لبن الأم.

متلازمة الموت المفاجئ، هو مصطلح طبي يطلق على إصابة الرضيع بالموت خلال الأشهر الأولى من ولادته، وقبل بلوغه عامه الأول، والذي يؤكد الأطباء على أن الرضاعة الطبيعية تقضي على مخاطر تعرض الأطفال للإصابة بتلك المتلازمة تماما.

وسومالرضاعة الطبيعية قل ودل لبن الأم

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل