المحتوى الرئيسى

كاهيل..احتفل بإقصاء المنتخب السوري وجنى غضب الأستراليين

10/13 15:04

نجح الهداف التاريخي لأستراليا تيم كاهيل - وكما هو معلوم - في القضاء على حلم المنتخب السوري في اجتياز ملحق كأس العالم، بإحرازه هدف الفوز مانحاً بطلة آسيا بطاقة التأهل بمجموع هدفين مقابل ثلاثة من مباراتي الذهاب والإياب، إلى الملحق القاري والتي ستواجه فيه هندوراس صاحبة المركز الرابع في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف).

كاهيل ذو 37 عاماً ومنذ مباراة يوم الثلاثاء (العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2017)، تحول إلى بطل قومي في أستراليا. غير أنه أيضاً يواجه انتقادات شديدة بسبب الطريقة التي احتفل فيها على الملعب عقب هدفه الثاني أثناء المباراة. 

كاهيل الذي كان عادة ما يحتفل بأهدافه بلطم علم زاوية الملعب بقوة، فضل هذه المرة بعد هدف الفوز في الدقيقة 108، فتح ذراعيه راكضاً في حركة تجسد طائرة. وليس هذا فقط بل استخدم يديه لكتابة حرف T متوجهاً إلى الجمهور.

الحركتان معا كانت بالنسبة لشركة السياحة بتريباديل الأسترالية (TripAdeal ) نشاط دعائي قام به كاهيل لصالحها، فسارعت إلى نشر تعليق على موقع أنستغرام جاء فيه: "هل شاهدتهم تيم كاهيل، السفير الجديد لعلامتنا التجارية بعد أن استخدم T لتريباديل عقب هدف الفوز؟ تهانينا تيم!". بعد ذلك ردّ الأخير بسلسلة من الرموز التعبيرية الضاحكة.

ورغم أن الشركة قامت بعد ذلك بحذف الرسالة من على موقع أنستغرام  إلا أن صحيفة "ذي إنديبندانت" البريطانية نقلت عن المدير العام للشركة نورم بلاك أن "هذه هي الخطوة الأولى بالنسبة لنا لإضفاء الطابع الرسمي على رأس صداقتنا القوية حقاً"، مضيفاً بالقول: "هذه نقطة انطلاق كبيرة لأشياء أكبر وأفضل، وبالنسبة لنا لا يوجد أحد أفضل لربط علامتك التجارية، وليس هناك رياضي أعلى يحظى باحترام في البلاد".

تصريحات بلاك زادت من احتقان المشجعين الذين اتهموا كاهيل بالاهتمام فقط بـ"الدولار والترويج الذاتي"، إذ وحسب تعبير عدد كبير منهم على مواقع التواصل الاجتماعي فإن "التأهل إلى المونديال ليس هو الوقت المناسب للتفكير في التجارة".

بالرغم من أن اليابانيين مهتمون بالألعاب الرياضية كالبيسبول وكرة القدم، غير أن مصارعة السومو التقليدية ما زالت الرياضة الوطنية في اليابان. تبدأ التمارين القاسية للاطفال من سن السادسة. يتنافس أفضل المصارعين منهم في بطولة "وانباكو" في العاصمة اليابانية طوكيو.

في حلقة السومو هذه الأولاد متوترون جداً. دقائق قليلة فقط تفصلهم عن بدء المنافسة. أكثر من 40 ألف تلميذ من المدارس الابتدائية من جميع أنحاء اليابان شاركوا في الأدوار التمهيدية. 400 منهم فقط تأهلوا للبطولة الكبرى في طوكيو.

يجب على كل مقاتل إتقان (شيكو) وهي المرحلة الأساسية في مصارعة السومو. لا يحتاج مصارع السومو إلى عضلات قوية وأجسام ثقيلة فحسب، بل يجب عليه إتقان الفنون القتالية لهذه الرياضة والمناورة.

الدفع والرمي والسحب والعرقلة تقنيات في هذه الرياضة من ضمن 82 حركة أخرى. ما يسمح به بالضبط أمر معقد جداً. غير أنها تشرح ببساطة كالتالي: يسمح فقط لباطن القدمين بملامسة الأرض على أن يبقى المصارع داخل الحلبة الدائرية المحددة، ومن يخالف هذه القواعد أولاً يخسر النزال.

قد تقرر تقنية اللف الصحيح لـ(مواشي)، وهو حزام السومو، النصر أو الهزيمة. ستة أمتار من القماش تزن أكثر من كيلوغرام واحد تأخذ شكل "حفاظات" يجب أن تكون قريبة جداً من الجسم بحيث لا يمكن للخصم التمسك بها.

لا تقسم بطولة (وانباكو) لتلاميذ المدارس الابتدائية بحسب فئات الوزن، كما هو الحال في البطولات ودوري المصارعين الأكبر سناً. هنا يتعارك مصارع صغير الحجم ونحيف ضد آخر كبير وسمين. بعض الجولات الثنائية كما يبدو غير عادلة.

توجد دائرة المصارعة على الأرض واسمها (دوهيو). تؤطر منطقة القتال الدائري التي يبلغ قطرها 4.5 أمتار بالرمل، لذا يسهل تحديد الفائز والخاسر.

العديد من مصارعي السومو الصغار يبلغ وزنهم ما يقارب المائة كيلوغرام. ومثل هذا الوزن يسبب لهم المرض على المدى الطويل، إذ يعاني كثير من مصارعي السومو عواقب صحية من زيادة الوزن مثل مشاكل في المفاصل ومرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل