المحتوى الرئيسى

خاص| كاتب إماراتي يصف قطر بـقدم النحس في منظمة اليونسكو

10/13 14:55

يرى الكاتب السياسي الإماراتي أحمد عبيد أن الدول التي صوتت لمرشح قطر، حمد الكواري، بإنتخابات منظمة اليونسكو المعنية بالحضارة والثقافة والتراث، على مدار الأيام الماضية، لديها حسابات مادية أو معنوية في قناعتها وليس أكثر، قائلًا: "إلى الآن لو ذهبنا إلى أقرب مطعم في قطر نجد عندما نتطلع في قائمة الطعام، وجبات تاريخية تعود إما إلى السعودية أو البحرين أو الإمارات، أو حتى وجبات شرقية أو آسيوية، أى بعكس أى دولة أخرى تجد ما با يرتبط بماضيها وحاضرها".

وقال لـ"دوت خليج" "نقول في الأمثال الشعبية داري على شمعتك تقيد، أي حافظ على ضوء الحياة حتى يدوم لك النور، ولكن قطر تسير على مبدأ خالف تعرف، فهى تبحث عن الأضواء في أضيق الأماكن، وهذه المرة مع اليونسكو، ما دفعها إلى دفع رشاوى كما اعتادت في جميع معاملاتها".

وتابع "عبيد" واصفًا قطر بـ"قدم النحس" في المنظمة، مشيرًا إلى أنه بمجرد مشاركتها في الإنتخابات الجارية عمت المشاكل بين الدول وكثرت الإنسحابات.

وأكد في تصريحاته لـ"دوت خليج" على أن الكفة تميل إلى مرشحة مصر، مشيرة خطاب، وأقل قليلًا إلى مرشحة فرنسا، لافتًا إلى أن الدول التي صوتت لهما، تهتم بالحضارة والتراث والثقافة، وهو ما يتوافر في البلدين.

وأخيرًا توقع الكاتب السياسي الإماراتي أن احتمالات فوز حمد الكواري ضعيفة على الرغم من "البروباجندا" الإعلامية القطرية - على حد تعبيره - مشيرًا إلى أنه في حال فوزه؛ فلا أى إضافة ستشهدها منظمة الأمم المتحدة.

يذكر أن الجولة الرابعة من انتخابات "اليونسكو" انتهت أمس الخميس، بحصول مرشح قطر حمد عبدالعزيز الكواري على 22 صوتًا، وتعادل كل من السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر، وأودريه أزولاي مرشحة فرنسا، بحصولها على 18 صوتًا. ومن المقرر أن تشهد انتخابات "اليونسكو" اليوم الجمعة، جولة تصويت جديدة بين "خطاب" ومرشحة فرنسا، حتى يمكن الدخول في المرحلة الأخيرة للإنتخابات على منصب مدير منظمة اليونسكو، حيث أن الفائز منهما بأعلى الأصوات من المقرر أن يخوض جولة الإنتخابات النهائية أمام المرشح القطري.

وكانت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في 5 يونيو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة.

فيديو| مرشح قطر في اليونسكو.. اديني عقلك !!

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل