المحتوى الرئيسى

«الدولية للهجرة»: حالة طوارئ إنسانية فى بازار كوكس ببنجلاديش

10/13 14:45

أعلن جويل ميلمان، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، عن وجود حالة طوارئ إنسانية بمنطقة «بازار كوكس» ببنجلاديش، والتى تستضيف اللاجئين من أقلية الروهينجا، الذين فروا من العنف فى ميانمار إلى بنجلاديش.

وقال «ميلمان»، فى مؤتمر صحفى بجنيف اليوم الجمعة، إن ما يقدر بحوالى 536 ألف شخص وصلوا إلى «بازار كوكس» بجنوب بنجلاديش فى 47 يوما الماضية فى نفس الوقت الذى ارتفعت فيه الأرقام مرة أخرى هذا الأسبوع، عندما عبر حوالي 15 ألفا من الروهينجا إلى بنجلاديش بين 9 و11 أكتوبر الجارى.

وأضاف أن سرعة وحجم التدفق أديا إلى حدوث حالة طوارئ إنسانية هناك، حيث يعتمد ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون لاجئ الآن على المساعدات الإنسانية، من مأوى وغذاء ومياه وصرف صحى وغيرها من الاحتياجات المنقذة للحياة، لافتًا إلى أن بازار كوكس كانت تستضيف قبل التدفق الأخير للروهينجا حوالى 200 ألف شخص كانوا قد فروا إلى بنجلاديش فى موجات سابقة، وبما وضع البنية التحتية فى المنطقة والخدمات الأساسية تحت ضغط هائل.

ونوه المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، إلى أنه فى وقت سابق من هذا الأسبوع كانت وكالات الإغاثة قد ناشدت توفير تمويل بقيمة 434 مليون دولار؛ كجزء من خطة استجابة إنسانية مدتها ستة أشهر، تستهدف 1.2 مليون شخص بمن فيهم اللاجئون الروهينجا، إضافة إلى 300 ألف بنجلاديشى من فئات ضعيفة تعيش فى المجتمعات الضعيفة فى بازار كوكس.

من جانبه، حذر سيارات داش، رئيس بعثة المنظمة الدولية فى بنجلاديش، من أن الوضع الإنساني خطير، حيث يعاني اللاجئون من سوء التغذية ويعيشون فى ظروف صعبة للغاية، حيث لا تتوافر إمكانية الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي فى كثير من المواقع التى أقيمت فيها مستوطنات بشكل عفوى.

وقال إن العديد من الوافدين الجدد بحاجة إلى مساعدة صحية فورية، لافتا إلى أن الوكالات الإنسانية طلبت تمويلا بمبلغ 48 مليون دولار لتوسيع نطاق الرعاية الصحية الأولية فى جميع المستوطنات الجديدة للاجئين، خلال الأشهر الستة المقبلة.

كثيرًا ما نسمع عن مطاعم تبيع اللحوم فقط، أوالخضروات، ولكن من الغريب أن تجد مطعما يختص بتقديم وجبات خاصة للحماية من الخرف ومرض الزهايمر. «هونيبرينز».. مطعم أمريكي جديد، يمتلكه طبيب أعصاب، يقدم وجبات ...

فجر الصالون السياسى لحزب الوفد ببورسعيد عددا من القضايا التعليمية الشائكة بمحافظة بورسعيد، وطرح – الصالون الذى امتد للساعات الأولى من صباح، اليوم الجمعة - الأسباب المباشرة لتراجع التعليم بالمدينة. ...

بدأت منذ قليل حفل ختام الدورة الـ٣٣من مهرجان الإسكندرية السينمائي بمكتبة الإسكندرية بحضور عدد من نجوم الفن والثقافة والإعلام. وصعدت المطربة رنا سماحة فى بداية الحفل على خشببة المسرح، وقدّمت أغنية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل