المحتوى الرئيسى

«هآرتس»: المصالحة الفلسطينية جزء من الاستراتيجية الأمريكية المصرية

10/13 14:45

أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استغل اجتماعه مع ممثلي الكنيست، فى حزب الليكود، لشن هجوم عنيف على محادثات المصالحة بين فتح وحماس.

وأشارت إلى أنه بعد ساعات قليلة من إعلان القاهرة لاتفاق المصالحة كان تعليق مكتب نتنياهو مختلفًا تمامًا، وكان من الواضح التحفظ والحذر واللغة الدبلوماسية فى الرد، حيث قال "سنتابع التطورات ونتصرف وفقها".

وأوضحت أنه من الصعب عدم الشعور بفرق النغمة، ولم تعد المصالحة الفلسطينية وهمية وعلى حساب وجود إسرائيل، كما اختفت كلمة "إيران" من التعليقات.

وتابعت أن هناك تغييرا كبيرا فى موقف نتنياهو من المصالحة، على الرغم من معارضته القوية لها فى عام 2014.

وأشارت إلى أن نتنياهو لا يريد خسارة مصر، حيث تربط البلدين علاقات أمنية، كما التقيا سويًا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك خلال الشهر الماضي، أما السبب الثاني لتغيير الموقف هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فالبيت الأبيض لا يريد أي انتقادات للمصالحة التي ترعاها مصر، وتم دعمها علنًا من قبل الإدارة الأمريكية.

وأوضحت أن الاستراتيجية الأمريكية لإبرام السلام تتضمن سيطرة السلطة الفلسطينية على قطاع غزة، وهو الأمر الذي تحدث عنه الموفد الأمريكي لعملية السلام جيسون جرينبلات، خلال زيارته الأخيرة للقدس ورام الله فى شهر أغسطس الماضي، وبعدها بأيام تحدثت اللجنة الرباعية التي تضم روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة عن نفس الأمر.

وتابعت أن الإدارة الأمريكية تدرك جيدًا أن إنهاء الانقسام الفلسطيني أمر حاسم بالنسبة لإحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط.

كثيرًا ما نسمع عن مطاعم تبيع اللحوم فقط، أوالخضروات، ولكن من الغريب أن تجد مطعما يختص بتقديم وجبات خاصة للحماية من الخرف ومرض الزهايمر. «هونيبرينز».. مطعم أمريكي جديد، يمتلكه طبيب أعصاب، يقدم وجبات ...

فجر الصالون السياسى لحزب الوفد ببورسعيد عددا من القضايا التعليمية الشائكة بمحافظة بورسعيد، وطرح – الصالون الذى امتد للساعات الأولى من صباح، اليوم الجمعة - الأسباب المباشرة لتراجع التعليم بالمدينة. ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل