المحتوى الرئيسى

ترامب: "النووي الإيراني" أسوأ اتفاق.. وطهران الديكتاتورية انتهكته

10/13 20:13

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، الإقرار بالتزام إيران ببنود الاتفاق التاريخي الخاص ببرنامجها النووي، ذلك دون إعلان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق. 

وقال ترامب إن واجبي أن أضمن أمن وسلامة الشعب الأمريكي، مشيراً إلى أنه يتخذ خطوات لضمان ألا تمتلك إيران سلاحاً نووياً أبداً.

وتابع ترامب أن إيران تحت سيطرة نظام متطرف يدعم ميليشيات حزب الله الإرهابي وغيره، كما يستضيف الكثير من الإرهابيين على أراضيه. 

وندد ترامب بسلوك ما وصفه بـ"الديكتاتورية الإيرانية" في الشرق الأوسط، مؤكداً أن إيران غذت العنف الطائفي في العراق واليمن، كما دعمت أعمالاً وحشية لحكومة بشار الأسد في سوريا.

وأكد ترامب أننا بحاجة لمفاوضين أقوى بعد أن وقعنا أسوأ اتفاق.. الاتفاق الذى أعطى قبلة الحياة للنظام الإيراني، كما سمح بتحويل أموال للنظام الإيراني.

وأوضح ترامب أن إيران انتهكت الاتفاق النووي ولم تمتثل ببنوده بعد ما زادت 130 متراً مكعباً من الماء الثقيل في مفاعلاتها، وهو ما صاحبه تفتيش ضعيف للمواقع النووية الإيرانية.

وشدد ترامب على أن الاتفاق النووي لم يفرض عقوبات على البرامج الصاروخية الإيرانية، وأنه سمح لوزارة الخزانة بفرض عقوبات على الحرس الثوري.

ويفرض القانون الأمريكي على الرئيس أن يبلغ الكونجرس كل 90 يوماً ما إذا كانت إيران تحترم الاتفاق، وما إذا كان هذا النص متوافقاً مع المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، الأمر الذي أقدم عليه مرتين حتى الآن.

ووصف الرئيس ترامب مراراً، الصفقة النووية مع إيران بأنها واحدة من أسوأ الاتفاقيات التي رآها، وأن بنودها كانت "غير مكتملة".

وأكد "لقد قدمنا 150 مليار دولار ولم نحصل على شيء بالمقابل، بينما حصلوا هم على مسار يسمح لهم بالوصول إلى الأسلحة النووية بشكل سريع".

وكانت طهران توصلت إلى هذا الاتفاق مع الدول الكبرى الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) لضمان الطابع المدني لبرنامجها النووي، وذلك في مقابل رفع العقوبات عنها عام 2015.

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على الحد من مستوى التخصيب النووي بحيث لا يتجاوز 5 في المائة، والتوقف عن بناء المزيد من مفاعلات المياه الثقيلة لمدة 15 عاماً، والسماح للمفتشين الدوليين بدخول البلاد.

وفى وقت سابق، حذرت روسيا، الجمعة، من "عواقب سلبية جداً جداً" إذا انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن "مثل هذه الأفعال سوف تضر الأمن والاستقرار وجهود منع الانتشار النووي في العالم".

كما حذرت ألمانيا، الإثنين، من أن يؤدي فشل الاتفاق النووي مع إيران إلى رفض كوريا الشمالية لأي اتفاق، وأعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلق بلاده إزاء إقدام الرئيس الأمريكي المحتمل على رفض الاتفاق النووي مع إيران.

من جانبها، أعلنت إيران أن برنامجها للصواريخ البالستية للاستخدام الدفاعي فقط، وأنها عازمة على توسيع قدراتها الدفاعية. وأكدت أنها سترد بقوة على أي عمل ضد قواتها المسلحة بما فيها الحرس الثوري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل