المحتوى الرئيسى

سحر نصر تستعرض أمام "النقد الدولي" قصة نجاح مصر في تحسين الاستثمار

10/13 13:18

شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في الجلسة رفيعة المستوى لمؤتمر صندوق النقد الدولي، عن الفرص والتحديات والسياسات للنمو الشامل نحو 2030، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، بحضور موريسيو كارديناس وزير مالية كولومبيا، وديني كالياليا محافظ بنك زامبيا، وفيرا سونغوي الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية الأفريقية التابعة للأمم المتحدة، وريكاردو هوسمان أستاذ التنمية الاقتصادية بجامعة هارفارد الأمريكية، وميلان فيرفير المديرة التنفيذية لمعهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن بجامعة جورج تاون الأمريكية.

وعرضت الوزيرة سحر نصر قصة نجاح مصر في تحسين مناخ جاذب للاستثمار، وأثره في زيادة النمو والتنمية، مؤكدة حرص الحكومة المصرية على ترجمة سياساتها الاقتصادية إلى تحقيق نمو شامل، وضمان الاستجابة السريعة والمرنة للمشهد الاقتصادي الذي يتغير سريعا، مشيرة إلى أن برنامج مصر الطموح للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي يسعى إلى تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي والنمو المستدام، مع ضمان مواجهة الاقتصاد للتحديات الداخلية والخارجية.

وذكرت الوزيرة أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي هي إحدى الجهات الرئيسية التي تعمل على تحقيق أهداف التنمية للحكومة، من خلال تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، وتشجيع القطاع الخاص على ضخ المزيد من الاستثمارات، ما يساهم في توفير فرص عمل للشباب والمرأة.

وعقب ذلك، شاركت الوزيرة، في جلسة عن "التنقل المستدام" بحضور كريستالينا جيروجيفا المديرة الإدارية العامة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، وجان تودت مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالسلامة على الطرق، وميشيل يوه سفير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للنوايا الحسنة، وراج راو الرئيس التنفيذي لشركة فورد سمارت للتنقل.

وأكدت الوزيرة أن التنقل المستدام مهم للغاية في القضاء على الفقر، وتعزيز التعليم والبنية التحتية، مشيرة إلى أن الحكومة حريصة أن يكون هناك بيئة أعمال وإصلاحات تشريعية تضمن ضخ القطاع الخاص استثمارات جديدة في قطاع النقل، وتوفير فرص عمل للشباب، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، موضحة أن مشروع قانون تنظيم خدمات شركات نقل الركاب في السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات سيوفر إطارا تشريعيا ميسرا للشركات العاملة في هذا المجال مثل أوبر وكريم.

وذكرت الوزيرة، أن شركة أوبر افتتحت مركزا لها في مصر مؤخرًا، يعد الأكبر في إفريقيا والشرق الأوسط، وأوضحت أن الشركة وافقت على تنفيذ مشروع للنقل الجماعي.

وأكدت أن عائد النقل العام مرتفع، لكنه مكلف أيضًا، موضحة أن البنك الدولي يمكنه أن يقدم مساعدات كثيرة في هذا الشأن.

وأشارت سحر إلى إن مصر تمتلك وسائل نقل متعددة، كما تمتلك البحر المتوسط والأحمر، ونهر النيل، ولديها وسائل متعددة للنقل البري، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق مع البنك الدولي ومؤسسات التمويل الدولية، بشأن تقديم المزيد من المساعدات الفنية في هذا القطاع بالتنسيق مع وزارة النقل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل