المحتوى الرئيسى

مواجهة الإرهاب والسياحة والاستثمار على رأس أولويات 25 حزباً فى «منتدى شباب العالم»

10/13 10:47

أكد أعضاء بـ«تنسيقية شباب الأحزاب»، التى تضم 25 حزباً، وتهدف للتنسيق بين مواقفهم فى المؤتمرات الشبابية التى تنظمها رئاسة الجمهورية، أنهم اتفقوا على عدد من القضايا الرئيسية لطرحها خلال «منتدى شباب العالم» الذى يعقد بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل، على رأسها تشجيع السياحة والاستثمار ومكافحة الإرهاب وتعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة والشباب.

وقالت نشوى الشريف، سكرتير الهيئة العليا لحزب الوفد، المتحدث باسم اتحاد شبابه، إن الحزب يضع على رأس أولوياته فى منتدى شباب العالم الاهتمام بالاقتصاد المصرى من خلال تشجيع السياحة وعودتها بقوة مرة أخرى، مشيرة إلى أن لديهم برنامجاً سيتم طرحه خلال المؤتمر لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية.

وأضافت «الشريف»، لـ«الوطن»: شباب الوفد يتبنون رؤية شاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف تعتمد فى الأساس على العمل على تغيير الفكر من الصغر، وسيتم تدشين عدة حملات بالمدارس بكافة أنحاء الجمهورية، وتدشين ورش عمل يحضرها الطلاب وأولياء الأمور لتوعيتهم، كما سيتم طرح رؤية عن كيفية استخدام دور السينما كسلاح فى مواجهة التطرف، والهوية الثقافية لمواجهة العنف والتطرف الدينى.

«الوفد»: لدينا رؤية لاستخدام «الهوية الثقافية» و«السينما» فى مواجهة العنف والتطرف.. و«الحركة الوطنية»: نهدف لتعزيز مشاركة الشباب

وتابعت: اتفقنا فى تنسيقية شباب الأحزاب على مناقشة عدد من القضايا خلال هذا المنتدى، وعلى رأسها دور منظمات المجتمع المدنى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومستقبل تغير المناخ فى العالم، وتأثير التكنولوجيا على التعليم، ودور المرأة فى دوائر صنع القرار، وكيفية تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة والشباب.

وقال مصطفى أبوزيد، ممثل حزب الحركة الوطنية المصرية فى تنسيقية شباب الأحزاب: «لدينا اهتمام كبير بكافة القضايا الشبابية، ومنها رفع الوعى الثقافى والمعرفى والسياسى من خلال الاستفادة بالطاقات الإيجابية والأفكار الإبداعية التى تهدف إلى المساهمة فى تأهيل وتدريب الشباب بطرق أكثر فاعلية».

وأضاف «أبوزيد» أنه تم العمل خلال ورش عمل شباب الأحزاب الأخيرة على ملف محو الأمية، الذى كان ضمن توصيات المؤتمر الأول للشباب بشرم الشيخ، ليتم عرض ما تم التوصل إليه فى هذا الملف خلال المنتدى.

وأشار إلى أنه سيتم خلال المؤتمر عرض التحديات التى تواجه شباب العالم، وسبل المواجهة لصناعة المستقبل، وتوظيف طاقات الشباب من أجل التنمية، والحوار بين الأجيال، والبعد الثقافى للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب، وتعزيز مشاركة الشباب فى صنع واتخاذ القرار.

وقال أحمد حسنى، ممثل شباب حزب «الاتحاد»، إنه تم إقامة عدد من ورش العمل لوضع رؤى ستناقش بالمؤتمر، حول قضايا تهم الشباب حول العالم، من بينها محور قضايا شبابية عالمية، ويتضمن مناقشة قضايا الإرهاب وكيفية مواجهته، ودور الشباب فى التوعية الاجتماعية، وملف الهجرة غير المنتظمة، ووضع اللاجئين، ودور الشباب فى محور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال، وعرض صورة كاملة عن الحضارة المصرية وحقيقة الأمور داخل مصر، والتحرك نحو التنمية، ونقل تجربة الشباب فى الحياة السياسية، وكيفية إعداد كوادر شبابية مستقبلية مع تجهيز تصور عن آليات تعزيز ونشر ثقافة العمل التطوعى فى المجتمع. وأضاف «حسنى»، لـ«الوطن»، أن شباب الأحزاب لديهم رؤية وآليات لمكافحة الإرهاب سيتم طرحها، بالتركيز على دور الشباب والحركات والتنظيمات الشبابية الديمقراطية فى زيادة الوعى الفكرى للشباب وتوجيههم نحو العمل السياسى السلمى والبناء والتنمية، بدلاً من الاتجاه نحو الإرهاب والعنف، ودور تلك الكيانات السياسية فى احتواء الشباب وتوجيهه، بجانب صياغة الاستراتيجيات الأمنية لمكافحة الإرهاب وإرساء سياسات عامة مختلفة موجهة نحو مواجهة هذه الظاهرة واقتلاعها من جذورها، والتعاون الدولى فى معالجة الأوضاع التى تساعد على انتشار الإرهاب، وبناء قدرات الدول على منع الإرهاب ومكافحته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل