المحتوى الرئيسى

حشود عسكرية في كركوك.. والقوات العراقية تنفي إطلاق أية عملية

10/13 20:37

أخبار الآن| دبي - الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

أفادت وسائل إعلام نقلا عن ضابط رفيع المستوى ان القوات العراقية المشتركة بدأت عملية عسكرية في محافظة كركوك شمال البلاد، فيما نشرت قوات البيشمركة وحدات مدججة بالأسلحة الثقيلة داخل المدينة وحولها استعدادا لأي هجوم.

في أحدث تصريح لمسؤول كردي عما يحصل في كركوك، قال قائد "قوات 70" التابعة لقوات البيشمركة الكردية جعفر شيخ مصطفى إن قوات من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي أمهلوا القوات الكردية ساعتين لـ"تسليم كركوك"، وذلك في مؤتمر صحافي الجمعة.

وأضاف مصطفى أن القوات العراقية احتشدت في ناحية تازة والبشير وتنوي الهجوم على كركوك، مشيرا إلى أن لديهم أمرا من رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتوغل صوب كركوك والسيطرة على حقول النفط والمطار والمقرات الأمنية.

يأتي لك فيما نفت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام" من أخبار عن انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك، وأكدت أن قواتها ما زالت تجري عمليات التطهير والتفتيش وضبط الأمن في المناطق المحررة.  

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت عن ضابط برتبة عميد وموجود ضمن القوة المنتشرة جنوب مدينة كركوك قوله ان القوات المسلحة العراقية باشرت حركتها تجاه استعادة مواقعها قبل أحداث حزيران/ يونيو 2014"، في إشارة إلى المواقع التي استولت عليها البيشمركة بعد انهيار الجيش العراقي، في مرحلة تمدد داعش.

كما نقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) عن مصدر أمني أن القوات العراقية فرضت سيطرتها على عدد من مواقع قوات البيشمركة بعد انسحابها منها فجر الجمعة.

وأوضح المصدر أن قوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي تحركت في أطراف ناحية تازة جنوب كركوك حيث يوجد مقر اللواء 102 بيشمركة، وتبين أن المقر كان خاليا بعد انسحاب البيشمركة منه الخميس.

وقال إن الفرقة المدرعة التاسعة دخلت إلى مركز بناحية تازة وهي جاهزة للحركة تماما بانتظار الأوامر، مؤكدا أنه لا يوجد أي إطلاق نار في مجمل التحركات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل