المحتوى الرئيسى

جولة فى الصحافة المحلية - برلمانى

10/13 10:02

فى إطار حرص "برلمانى"، على تقديم أفضل خدماته، نرصد أهم ما جاء فى الصحف المصرية صباح اليوم الجمعة، والتى تكشف تفاصيل المصالحة الفلسطينية ودخولها حيز التنفيذ من القاهرة، بالإضافة إلى القرارات المتعلقة بوزارة التربية والتعليم، فيما يخص المرحلة الابتدائية، وفيما يخص ارتفاع الصادرات 11 % وانخفاض الواردات 23%، وتفاصيل انتخابات رئاسة اليونسكو.

تكليلا للجهود المصرية فى الوساطة بين حركتى فتح وحماس، أعلنت الحركتان من قلب القاهرة أمس عن حزمة من القرارات التى تعزز إنهاء حالة الانقسام، وتعزيز وحدة البيت الفلسطينى فى خطوة من شأنها تفويت الفرصة على سلطات الاحتلال الإسرائيلى للمماطلة فيما يتعلق باستئناف مفاوضات السلام.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 510 لسنة 2017 بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة الموافق الثالث عشر من أكتوبر 2017 ميلادية، على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

* احتجاجات أمام اليونسكو ضد دولارات قطر

* الحكومة: بعوضة "الدنج" لا توجد فى مصر

* البنك الدولى يتوقع انخفاض عجز الموازنة فى مصر

* الأزهر يحصن طلاب الإبتدائية بثورة مناهج التربية الإسلامية

أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيزور موقع مدينة العلمين الجديدة نهاية الشهر الحالى، كاشفا عن أن العمل يجرى فى 13 مدينة جديدة، منها العلمين والمنصورة وشرق بورسعيد وغرب قنا.

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت تطورا ملحوظا خلال الشهور الثمانية الماضية، مسجلة 15 مليار دولار، مقارنة بـ 13.5 مليار بزيادة 11 %، بينما تراجعت الواردات من 45 مليارا و508 ملايين دولار، إلى 35 مليارا و130 مليون دولار بنسبة 23 %، ولذلك تراجع عجز الميزان التجارى من 32 مليارا و36 مليون دولار إلى 20 مليارا و133 مليون دولار، بنسبة 37 %، وقال الوزير إن التراجع فى الواردات أسهم فى توفير فرص عمل جديدة أمام الشباب.

* الصين تدعم "خطاب".. وأمريكا تريد "القطرى"

* مباحثات عسكرية مصرية – أوروبية

* الرئيس يوافق على مشرواع الرياح بخليج السويس

* التربية الفنية مادة رسوب والكمبيوتر اختيارى حتى الثالث الابتدائى

اعتمد د. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسمياً إلغاء الميدتيرم واعتبار الرسم والكمبيوتر خارج المجموع، والابتدائية سنة نقل عادية والمطبق على مرحلة التعليم الأساسى بمرحلتيه الابتدائية والإعدادية، بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، باعتبار التربية الفنية مادة نجاح ورسوب، ولا تضاف درجاتها للمجموع.

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت تطوراً ملحوظاً، خلال الشهور الثمانية الماضية، حيث سجلت 15 مليار دولار، بزيادة نسبتها 11% مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضى، وكشف عن تراجع وارداتها إلى 35 ملياراً و130 مليون دولار، بدلاً من 45 ملياراً و508 ملايين دولار، وبلغت نسبة التراجع 23% وأدت إلى نقص العجز فى الميزان التجارى، من 32 ملياراً و36 مليوناً إلى 20 ملياراً و133 مليون دولار، بنسبة 37%.

* قرار جمهورى بالموافقة على مشروع الرياح بخليج السويس

* صدقى وحجازى يلتقيان رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبى

* 120 نائباً انضموا إلى حملة "عشان تبنيها".. وتجهيز 27 مقراً بالمحافظات

* الصين تنسحب قبل جولة الحسم باليونسكو وتدعم مصر

 قال السفير السويسرى بالقاهرة، بول جارنييه، إن أموال نظام مبارك لاتزال مجمدة حتى الآن بسبب استمرار التحريات الجنائية، مشيرا إلى أن التعاون بين السلطتين المصرية والسويسرية فى ملف الأموال المجمدة مستمر، مضيفاً خلال لقاء مع عدد من الصحفيين، أمس الخميس، فى مقر السفارة، إنه تم إغلاق فقط جزء واحد خاص بالشق القانونى من التحريات، وهى إجراءات المساعدة القانونية المتبادلة بين البلدين، لأن المتطلبات القانونية لم تتحقق فى هذا الشق، مشيراً إلى أن النائب العام السويسرى زار مصر مرتين فى العام الماضى، والتحريات الجنائية مازالت مستمرة ولا سيما فيما يتعلق بالصلة بين الجرائم المزعومة وسويسرا والأموال مازالت مجمدة طالما لم تنته التحريات.

هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بوقف تراخيص العمل لشبكات التليفزيون الأمريكية التى تنتقده، بعد نشر قناة "إن. بى. سى" الأمريكية تقريرا، قالت فيه إن ترامب يرغب فى زيادة الترسانة النووية الأمريكية 10 أضعاف، خلال اجتماع بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، ووصف الرئيس الأمريكى التقرير بـ"الخبر الكاذب والخيال المحض"، وقال: "أشعر بالاشمئزاز صراحة من الصحافة التى تكتب ما تريد أن تكتب"، كما نفى وزير الدفاع، جيمس ماتيس، دعوة ترامب إلى زيادة الترسانة النووية، وأثار تصريح ترامب حول القنوات الأمريكية ضجة حول حرية التعبير، وقالت لجنة حماية الصحفيين إن تعليق الرئيس الأمريكى يعد مثالا سيئا لقادة العالم الآخرين، وقال خبراء إنه سيكون من الصعب الطعن فى الترخيص".

* اليوم.. مجدى يعقوب يُعلن عن أمل جديد لمرضى "قصور القلب"

* "البيئة" لـ" الأرصاد": العوامل الجوية تركز الملوثات

* "قمح الخشاش" من الميناء إلى النيابة

* ضبط عنصرين من "حسم" فى أوسيم خططا لأعمال إرهابية

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن قيام المديريات التعليمية باتخاذ عدة إجراءات لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، وهى تفعيل القرار الوزارى رقم 53 لسنة 2016، بشأن مجموعات التقوية لجميع المراحل التعليمية، ومتابعة تنفيذها بكل دقة والإعلان عنها فى أماكن واضحة، واختيار المعلمين الأكفاء والمتميزين للمشاركة فى هذه المجموعات، تنظيم قوافل تعليمية مجانية لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والإعدادية يحاضر فيها خبراء المواد الدراسية لإلقاء المحاضرات الدراسية، مشيرة فى بيان لها أمس، إلى أنه سيتم تفعيل الأنشطة لترغيب الطلاب فى الذهاب للمدرسة وعدم العزوف عنها وإعادة الثقة بين المجتمع والمدرسة، يحظر على أى معلم إعطاء دروس خصوصية بأى حال من الأحوال داخل المدرسة أو خارجها، وإلا تعرض للمساءلة القانونية، غلق مراكز الدروس الخصوصية التى تعمل بدون تصريح بالتنسيق مع المحافظة والأحياء وفق الضبطية القضائية.

توقع البنك الدولى تراجع معدل التضخم بمصر لـ 23.3% فى 2017، وإلى 22.1% فى 2018، وصولاً إلى 14% فى عام 2019، ويستهدف المركزى المصرى تضخماً لا يتجاوز 16% خلال 2018، وطلب البنك الدولى فى تقرير صدر عنه أمس، من مصر، تشديد السياسة النقدية حال استمرار ارتفاع معدل التضخم لأنه قد يؤثر على النمو الاقتصادى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل