المحتوى الرئيسى

'ضرورة تعميق الشعور بالانتماء للتراث الشعبي' في رسالة ماجستير بنوعية المنوفية

10/13 09:11

ناقشت الباحثة سميرة كامل أبو ناشي رسالة الماجسيتر بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية حول " المدلول الرمزي للعروسة الشعبية عند عينة مختارة من الفنانين المصريين المعاصرين لإثراء المشغولة الفنية".

وقامت الدراسة بإلقاء الضوء على العروسة الشعبية من حيث بداية ظهورها وتطويرها التاريخي وأهميتها في تاريخ فنونا الشعبية والوصول الى رؤى فنية معاصرة للعروسة الشعبية المصرية لصياغة مشغولات فنية متطورة، والبحث عن تجارب وأعمال عينية مختارة من فنانين مصريين معاصرين والذين تناولوا العروسة كأساس للمشغولة الفنية.

وتوصلت الباحثة إلى عددًا من التوصيات الهامة منها ضرورة تعميق الشعور بالإنتماء للتراث الشعبي وذلك عن طريق زيادة الأبحاث العلمية في مجال الفن الشعبي مع الإهتمام بإحياء الفن الشعبي بما فيه من رموز واقعية وخيالية وزخارف ومحاولة الجمع بينهم لإظهار مدى تعايش رموز الفن الشعبي مع بعضها البعض.

كما أوصت الدراسة بزيادة عدد مواقع الإنترنت الخاصة بالفن الشعبي وبالأخص رموز العروسة لما لها من دلالة رمزية وذلك لضعف المواقع المصرية التي تهتم بالفن الشعبي. إلى جانب الدراسة والتعمق في أعمال الفنانين المعاصرين لما لها من تأثير واضح على حركة الفن المصري مما يؤدي إلى الخروج بموضوعات جديدة تثري مجال الإشغال الفنية.

كما توصلت الدراسة إلى مدى نجاح التجربة التطبيقية للطلاب بنسبة كبيرة وهذا يوضح مدى إحتياج شعبة التربية الفنية بكليات التربية النوعية إلى مثل هذه البحوث والتي تهتم بدراسة رمز معين دون الجمع بين الرموز مع إضافة أبعاد جديدة لمعالجة أسطح المشغولة الفنية بإستخدام خامات فنية متعددة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل