المحتوى الرئيسى

واشنطن تؤكد متابعتها للوضع الإنساني في غزة غداة المصالحة

10/13 10:01

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس (12 أكتوبر/ تشرين ثاني 2017) أن الولايات المتحدة "ستتابع عن كثب" تحسن الوضع الانساني في قطاع غزة بعد اتفاق المصالحة بين فتح وحماس. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت للصحافيين في واشنطن "نرحب بالجهد" الذي تبذله "السلطة الفلسطينية لتولي المسؤوليات بالكامل في غزة". وأضافت "نحن نرى أن (الاتفاق) يمكن أن يشكل خطوة مهمة لوصول المساعدات الإنسانية لأولئك الذين يعيشون هناك". وتابعت المتحدثة الأمريكية "سنتابع عن كثب التطورات" لكي نتمكن "مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل والمانحين الدوليين" من "تحسين الوضع الإنساني في غزة".

رئيس الحكومة الفلسطينية انتقل مع وزرائه إلى غزة وانطلق قطار حكومة الوفاق والمصالحة الفلسطينية. لكن هذه الحكومة "لا تملك عصا سحرية" لحل كل المشاكل بين عشية وضحاها. فما هي أبرز التحديات والأزمات التي تنتظرها وكيف ستواجهها؟ (05.10.2017)

في محاولة جديدة للمصالحة، حركتا فتح وحماس توقعان في القاهرة اتفاقا يهدف لإنهاء الانقسام الفلسطيني .. فما هو جديد اتفاق القاهرة؟ وهل سيكون مصيره أفضل من مصير الاتفاقات السابقة؟ (13.10.2017)

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

ووقعت حركتا فتح وحماس أمس الخميس في مقر المخابرات المصرية في القاهرة اتفاق المصالحة الهادف إلى إنهاء عقد من الانقسامات بين الطرفين وحددا مهلة شهرين من أجل حل الملفات الشائكة.

واتفق الطرفان على تسلم السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة الخاضع حاليا لسلطة حركة حماس، بحلول الأول من كانون الأول/ديسمبر المقبل "كحد أقصى"، حسب بيان هيئة الاستعلامات الحكومية المصرية الخميس. وبدأت جولة المحادثات بين الطرفين في القاهرة الثلاثاء وأحيطت بسرية كبيرة.

وتأتي هذه الجولة بعد زيارة قامت بها الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله الأسبوع الماضي الى قطاع غزة كانت الاولى منذ 2014، وهدفت الى التأكيد على جدية مساعي المصالحة.

ع.أ.ج/ ع ج (أ ف ب)

شاب فلسطيني يعمل داخل نفق تهريب بين قطاع غزة ومصر. الأنفاق هي مصدر تهريب ما تحتاجه غزة، بعد إغلاق المعابر إليها.

نفق بين غزة وإسرائيل. تأريخ الصور يعود إلى 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2013. ألأنفاق تستعمل لتهريب المستلزمات الحياتية أو حتى السلاح.

فلسطيني يقوم بنقل المواد من مصر إلى داخل القطاع. إسرائيل حاصرت غزة منذ سيطرة حماس على القطاع عام 2007، ما أضطر أهل غزة لحفر الأنفاق.

مهرب فلسطيني يحمل في يده علبة دجاج كنتاكي هربها من مصر إلى القطاع. هذه الوجبة ليست سريعة، فهي تستغرق ساعتين لعبور الحدود.

مهربون ملثمون، ينقلون الحليب والغذاء. يلجأ الفلسطينيون إلى تهريب المواد الغذائية من مصر، بسبب إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح.

يهرب سكان غزة حتى الأغنام والمواشي. مثلما يظهر في الصورة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل