المحتوى الرئيسى

اليونسكو تواصل عملية انتخاب مدير جديد

10/13 12:43

أميركا تنسحب من اليونسكو وتتهمها بمعاداة إسرائيل

الصفات أزمة تواجه مرشحة مصر في انتخابات اليونسكو

اليونسكو تعبر عن اسفها العميق لانسحاب أميركا

قطر تتقدم في الجولة الأولى لانتخابات اليونسكو

قطر وفرنسا تتصدران الجولة الثالثة من انتخابات اليونسكو

باريس: تواصل اليونسكو الجمعة عملية انتخاب مدير عام جديد لها، غداة انسحاب الولايات المتحدة واسرائيل منها بعد اتهامها باتخاذ موقف معاد للدولة العبرية.

ودخلت عملية انتخاب خلف للبلغارية ايرينا بوكوفا التي بدأت الاثنين، مرحلتها الاخيرة.

ولم تتوصل الدول ال58 الاعضاء في المجلس التنفيذي خلال الجولة الرابعة من التصويت مساء الخميس سوى الى تعيين مرشح واحد من المرشحين الاثنين النهائيين، وهو القطري حمد بن عبد العزيز الكواري الذي حصل على 22 صوتا.

وتنص آلية انتخاب مدير عام للمنظمة على التصويت على مرحلة او مراحل عدة في المرحلة الاخيرة، وهو ما حصل منذ الاثنين. وأجريت حتى الآن اربع دورات، ويجب ان تكون الدورة التالية بين المرشحين اللذين تصدرا الدورة الرابعة. الا ان المرشحتين الفرنسية اودري ازولاي والمصرية مشيرة خطاب حلتا في المرتبة الثانية بعدد الاصوات نفسه، 18 صوتا لكل منهما. ومن المفترض ان يتم الحسم بينهما في تصويت جديد عند الساعة 12,00 ت غ الجمعة.

ولم يحصل المرشح القطري على الاجماع بين الدول العربية التي قطع قسم منها علاقاته الدبلوماسية مع الدوحة في يونيو الماضي. وأعربت مصر والسعودية خصوصا عن قلقهما من احتمال وصوله الى المنصب، مع انهما تطالبان بمدير عربي.

علاوة على ذلك، أثيرت مجددا شكوك حول المرشح القطري تتعلق بمعاداة السامية، وعبر عنها في الايام الاخيرة مركز سيمون فينزتال في اوروبا ورابطة مكافحة التشهير في الولايات المتحدة.

ويتعرض الكواري خصوصا للانتقادات حول صمته المفترض ازاء وجود كتب معادية للسامية خلال معرض للكتاب أقيم عندما كان وزيرا للثقافة في قطر.

وفي خضم العملية الانتخابية، أعلنت الولايات المتحدة واسرائيل انسحابهما من المنظمة.

وأعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان أن "القرار لم يتخذ بتسرّع وهو يعكس قلق الولايات المتحدة من متأخرات الدفع المتزايدة في اليونسكو والحاجة الى اصلاحات اساسية في الوكالة ومواصلة انحياز اليونسكو ضد اسرائيل".

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت قائلة "هل سنواصل دفع مزيد من الاموال لمنظمة منحازة ضد اسرائيل؟".

وأعربت بوكوفا عن "الاسف العميق" للقرار الاميركي. وقالت الجمعة لاذاعة "فرانس اينفو" ان "الطابع العالمي للمنظمة مهدد"، مشددة على ان "العديد من المؤسسات الثقافية في الولايات المتحدة ومنظمات غير حكومية" عبرت عن "خيبة املها".

وعبرت فرنسا التي تضم مقر المنظمة والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش عن الموقف نفسه. وشدد غوتيريش على "الدور الرئيسي الذي تلعبه الولايات المتحدة في اليونسكو منذ تأسيسها" في العام 1946، بينما اعتبرت روسيا ان "الخبر مؤسف".

وبعد ساعات على الاعلان الاميركي، أعلنت اسرائيل بدورها قرارها بالانسحاب من المنظمة، معتبرة انها "مسرح للعبث يشوه التاريخ بدلا من الحفاظ عليه".

وقال سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون "بدأنا عهدا جديدا في الامم المتحدة. هناك ثمن يجب دفعه مقابل التمييز ضد اسرائيل". وكان التوتر كامنا منذ سنوات على خلفية مواقف اليونسكو المثيرة للجدل حول القدس والخليل.

وزاد انضمام فلسطين الى المنظمة في العام 2011 من التوتر، وأدى الى تعليق المساهمات المالية الاسرائيلية والاميركية التي توازي اكثر من 20% من ميزانيتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل