المحتوى الرئيسى

كردستان العراق "يوجع" إيطاليا

10/13 15:12

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن توقف عبور النفط من كردستان العراق عبر أراضي تركيا لن يؤثر فقط على الإقليم، بل سيؤثر أيضا، على المشترين من أوروبا، وبشكل رئيسي إيطاليا.

وقال التقرير الشهري للوكالة، لشهر أكتوبر الجاري، الصادر أمس الخميس :"إن إيقاف العبور سيخلق مشاكل، خاصة لمشتري النفط الأوروبيين من شمال العراق. وتعد إيطاليا اكبرهم بينما تقوم كرواتيا واليونان وأسبانيا وإسرائيل أيضا بشراء هذا النفط بشكل منتظم."

العراق "يشلّ" إمدادات نفط كردستان إلى تركيا

وأضاف التقرير أنه "ما دامت الصادرات من شمال العراق مستمرة من خلال خط أنابيب حكومة إقليم كردستان التي تربط بين فروع خط أنابيب (كركوك – جيهان) النفطي ... على الحدود مع تركيا، فإن أي توقيف للعبور سوف يلحق الضرر بأربيل التي تصدر جميع نفطها عبر تركيا، وتحقق بذلك أغلبية الدخل"

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أيضا أن الشركات الأجنبية العاملة على أراضي الإقليم ينبغي أن تكون قلقة إزاء الوضع الحالي. حيث أعلنت شركة "روس نفط" الروسية، قبل استفتاء الإقليم، عن خطط مشتركة مع أربيل في عام 2019 لإطلاق خط أنابيب لتصدير الغاز إلى تركيا وأوروبا. وفي حزيران / يونيو، وقع الطرفان عددا من الاتفاقيات الملزمة بشأن توسيع التعاون في مجال استكشاف وإنتاج المواد الهيدروكربونية والتجارة واللوجستيات.

هذا وأجرى إقليم كردستان العراق استفتاء على استقلاله في الـ25 من سبتمبر الماضي، وسط جدل داخلي، وإقليمي، ودولي واسع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل