المحتوى الرئيسى

برلماني عراقي يحذر من مخطط سياسي لإعلان نينوى "إقليما"

10/12 22:40

قال نائب في البرلمان العراقي عن محافظة نينوى اليوم الخميس، إن هناك صراعا سياسيا حادا من أجل تنفيذ مخطط يقضي بإعلان نينوى "إقليما" للمكون السني، بحسب زعمه.

وقال النائب عبد الرحمن اللويزي لوكالة انباء الأناضول، إن "هناك جهات وشخصيات سياسية (سنية / كردية) تعقد اجتماعات وتخطط الآن لتحريك الشارع في محافظة نينوى، من أجل المطالبة بإقليم خاص أسوة بإقليم الشمال".

ولفت اللويزي عضو الكتلة العربية برئاسة صالح المطلك، إلى أن "بوادر تلك الاجتماعات بدأت بالظهور من خلال تعالي الأصوات المطالبة بوجوب منح محافظة نينوى والمحافظات السنية الأخرى حق تقرير المصير".

اللويزي برر أن "الهدف من ذلك ليس الحصول على حقوق أهالي المحافظة، إنما للتغطية على قضية استفتاء إقليم شمال العراق (الباطل)، والتخلص من العقوبات التي فرضت على الإقليم بسبب الاستفتاء".

وأشار أن "الأكراد يخططون للحصول على الاستقلال في حال حصلت المحافظات السنية على حق إنشاء الإقليم".

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمالي العراق في 25 سبتمبر / أيلول الماضي استفتاء الانفصال الباطل، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وأضاف أن "مخطط إنشاء إقليم نينوى نرفضه بشكل قاطع، بسبب أن ثلاثين بالمائة من أراضي نينوى سوف تذهب لصالح إقليم الشمال، وهي المناطق التي تدخل تحت بند المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور العراقي".

وتابع أن حجم الدمار الذي لحق بالبنى التحتية لمحافظة نينوى وخاصة مدينة الموصل كبير جدا، وأن الوضع الأمني ما زال هشا هناك وغير مستقر، ما يعني أن المطالبة بالإقليم السني فضلا عن إقامته أمر مضر بمصالح السنة قبل غيرهم، بحسب اللويزي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل