المحتوى الرئيسى

سعيدة إتيباري: فتاة ترى إبداعها ولا تسمعه.. تعرف عليها!

10/12 21:33

أخبار الآن: بمناسبة يوم الفتاة العالمي يسلط هذا التقرير لأخبار الآن الضوء على قصة سعيدة إتيباري الفتاة الأفغانية من ذوي الاحتياجات الخاصة، التي استخدمت الزمرد والذهب لتصميم قلادة بقيمة بآلاف الدولارات الأميركية.

ورغم صعوبة تواصلها مع زميلاتها في العمل إلا أنها تفوقت جميع في مجالها، وقد تم عرض اعمالها في الولايات المتحدة الأمريكية.

تخرجت سعيدة من مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة في كابول قبل أن تلتحق بمعهد للتصميم في العاصمة الأفغانية.

وقالت نصرين رحماني : سعيدة فتاة مبدعة، قبل أن تنضم الى  هذا المعهد حصلت على جوائز وشهادات قيمة، بعضها جاء من منظمات دولية، صحيح أننا نواجه صعوبة في التواصل معها في بعض الأحيان إلا أننا نتعامل معها كباقي الموظفين والزملاء، هي فتاة محترمة ومحبوبة لدى الإدارة والزملاء أيضا.

كما تضيف والدة سعيدة  رحيله إيتباري: ولدت سعيدة في باكستان حيث كنا لاجئين هناك، بعد ولادتها بثلاثة أيام أصيبت بحمى شديدة ، ووجدت أنها لا تنتبه لأصوات الناس ولوكانت عالية وبعد عدة  فحوصات طبية، أخبرني الأطباء أن سعيدة فقدت حاسة السمع بسبب الأدوية التي تعاطتها بعد العملية.

 أما سعيدة  إتيبـــاري فتقول :انا سعيدة جدا بأنني أكملت دراستي وتعليمي في فن التصميم، إعاقتي لم تمنعني  من مواصلة مسيرتي المهنية، صحيح أنني لا أسمع شيئا لكن هذا لا يعني أن  تتوقف حياتي  أشعر بارتياح حين أكمل تصميمَ خاتم او قلادة من ذهب، وأشعر بامتنان أيضا حين يقترب  شخص وأنا أشارك معارض عالمية ليسألني عن أعمالي، وعندما يكتشف أنني لا أسمع  يندهش ويتعاطف معي.

رسالتي الى الفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة هي،  أنه يجب عليكن اكتشاف الطاقات الكامنة والمواهب الموجودة فيكن . لن يهب لكم أحدٌ شيئا، كما أنه لا يوجد أحد يستطيع أن يمنعكن  من تحقيق أحلامكن. 

في حفل فخم تكلفته 11 ألف دولار: هذه الحسناء الإيطالية تتزوج نفسها!

جامعة سعودية تعتزم إنشاء مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارات

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل