المحتوى الرئيسى

مؤشر «داكس» الألماني يسجل مستوى قياسي جديد

10/12 21:22

تخطى مؤشر داكس القياسي للأسهم الألمانية يوم الخميس، حاجز 13 ألف نقطة للمرة الأولى فى تاريخه البالغ 30 عاما فى الوقت الذي تواصل فيه أسعار مغرية نسبيا وتفاؤل بشأن نمو الاقتصاد العالمي اجتذاب المستثمرين.

وارتفع داكس 0.2 % إلى 13.002 نقطة قبل أن ينهي تعاملاته مرتفعا 0.09 %، فى حين أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع طفيف.

ويزخر داكس بأسهم شركات التصدير وهو الأكبر فى منطقة اليورو بقيمة سوقية 1.2 تريليون يورو.

وبلغت مكاسب المؤشر الألماني 13 % منذ بداية العام ويتجه صوب تحقيق مكاسب للعام السادس على التوالي، فى الوقت الذي تتلقي فيه الأسهم فى المنطقة دعما من سياسات نقدية توسعية ودلائل على استمرار أرباح قوية للشركات.

وتلقت الأسهم دعما إضافيا يوم الخميس مع تراجع اليورو وانحسار المخاوف من أزمة سياسية كبيرة فى إسبانيا بعد استفتاء فى إقليم قطالونيا الغني لم تعترف السلطات بشرعيته.

وتصدرت لوفتهانزا قائمة الشركات الرابحة على المؤشر داكس يوم الخميس، وأغلق سهمها مرتفعا 2.3 %.

وعززت الشركة موقعها كأكبر شركة طيران فى ألمانيا، اليوم الخميس، من خلال توقيع اتفاق بقيمة 210 ملايين يورو لشراء أجزاء كبيرة من إير برلين المفلسة.

وارتفعت أسهم إيزي جيت وهي شركة طيران أخرى كانت تجري مفاوضات لشراء أصول من إير برلين 2.5 %.

وفى بورصة لندن أنهى مؤشر فايننشال تايمز البريطاني الجلسة عند مستوى قياسي مرتفع مع صعوده 0.3 % فى حين أغلق المؤشر كاك الفرنسي منخفضا 0.03 %.

تزامنًا مع ثورة المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها مصر حاليا، تلقت الحكومة المصرية عروض جادة لانشاء أكبر مشروع لتحويل القمامة إلى طاقة كهربائية وأسمدة فى مصر، حيث يأتى ذلك بالتزامن مع مشروع محطة ...

افتتح الدكتور- جمال الدين علي أبوالمجد -رئيس جامعة المنيا، والعميد- مدحت جمال- مدير برنامج ابن السبيل بمؤسسة مصر الخير، تجهيزات مدينة الطالبات للفائقات من أثاث ومستلزمات معيشية داخل الغرف لاستيعاب ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل