المحتوى الرئيسى

رصد جزء من المادة الكونية المفقودة!

10/12 20:01

اكتشف فريقان من العلماء ما يقرب من نصف المادة الكونية الأساسية المفقودة، المختفية في جميع أنحاء الكون.

ولا ينبغي الخلط بين المادة العادية (الباريون)، النيوترونات والبروتونات والإلكترونات، والمادة المظلمة الغامضة والتي تعد جزءا من المادة العادية.

ويُعتقد أن المادة المظلمة تتخلل عالمنا، ولكننا لم نستطع كشفها أو ملاحظتها حتى الآن. وفي الوقت نفسه، يمكن ملاحظة المادة العادية ولكن هناك مشكلة واحدة، بأنه يجب أن يكون هناك ضعف ما يمكن أن نراه.

وحاول فريقان منفصلان من العلماء حل هذه القضية. ووجد علماء جامعة إدنبرة في اسكتلندا، ومعهد الفيزياء الفلكية في أورساي بفرنسا، أن المادة المفقودة تربط المجرات عبر خيوط تتكون من الغاز الساخن.

'Stars passing ‘Oort cloud’ could fire cosmic matter throughout our galaxy' – study https://t.co/0QLoNLLUks#spacepic.twitter.com/Bk7aKBYtEl

— RT (@RT_com) 2 сентября 2017 г.

واستخدم الباحثون ظاهرة تسمى تأثير "Sunyaev-Zel’dovich"، التي تحدث عندما يمر الضوء الذي يخلفه الانفجار الكبير عبر الشعيرات أو الخطوط، وينثر بعض الإلكترونات، وذلك من أجل ملاحظة المادة المفقودة.

ناسا تكشف عن "أزواج نادرة" من الثقوب السوداء!

واعتمد الفريقان على بيانات الماسح الضوئي "Sloan Digital Sky" التابع للقمر الاصطناعي بلانك، وهي أكثر الخرائط تفصيلا لأبعاد الكون، حيث التُقطت أزواج من المجرات كان من المتوقع أن تكون مرتبطة عبر الخيوط الغازية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل