المحتوى الرئيسى

«صحتك تهمنا».. 10 مشروعات حكومية لتحسين الخدمات الطبية

10/12 19:55

أكدت الدكتور هالة السعيد، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الدولة تستهدف إحداث تغيير تدريجي بمنظومة الصحة خلال السنوات المقبلة مع الأخذ فى الاعتبار النمو السكاني وعبء المرض الذي يتحوّل من الأمراض المُعدية إلى الأمراض المزمنة الأكثر تكلفة، من خلال توفير الموارد البشرية والمالية والمؤسسية اللازمة لتنفيذ الإصلاحات.

وقالت الوزارة فى تقرير،الخميس، إن الحكومة قامت بتحديد مستهدفاتها الكمية لقطاع الصحة بخطة العام المالي 2017-2018، والتي تشمل تطوير ورفع كفاءة الأقسام الحرجة وتطوير وإنشاء وحدات الرعاية الصحية الأولية، وإمداد المستشفيات بأحدث التجهيزات الطبية.

وتقدر جملة الاستثمارات لقطاع الخدمات الصحية بخطة العام المالي 2017 - 2018 7.9 مليار جنيه، تنقسم إلى استثمارات حكومية وهيئات اقتصادية حيث تبلغ الاستثمارات الحكومية منها النصيب الأكبر بنسبة 96.3%.

ووزّعت الاستثمارات الحكومية على البرامج الخاصة بقطاع الصحة فى خطة العام المالي 2017 - 2018 كالتالي:

- البرامج الخاصة بقطاع الصحة فى خطة العام المالي 2017 2018:

- مستشفيات الرعاية العلاجية والخدمات الطبية المتخصصة 6.362.758 مليون بنسبة 80.9%.

- وحدات الرعاية الصحية الأولية والأساسية بقيمة استثمارات 722.540 مليون جنيه بنسبة 9.2%.

- الرعاية العاجلة والإسعاف بقيمة 443 مليون جنيه بنسبة 5.6%.

- البرامج الصحية الوقائية 285.901 مليون جنيه بنسبة 3.6%.

- السكان وتنظيم الأسرة 49.378 مليون جنيه بنسبة 0.6%.

- برامج الخدمات العلاجية تطوير خدمات المستشفيات والتي تنقسم إلى برامج المستشفيات العامة والمركزية وتطوير شبكات الغازات بالمستشفيات وجراحات اليوم الواحد ومستشفيات المراكز الطبية المتخصصو ومستشفيات المؤسسة العلاجية بالقاهرة والإسكندرية والسمستشفيات والمعاهد التعليمية.

- برنامج التجهيزات الطبية والتطوير تطوير أقسام متخصصة فى المستشفيات بالإضافة إلى إمداد المستشفيات بالتجهيزات الطبية المتطورة.

- برنامج وحدات الرعاية الصحية الأولية والذي يستهدف إنشاء حوالي 690 وحدة رعاية صحية أولية جديدة وإستكمال تطوير وإنشاء 200 وحدة رعاية صحة أولية وذلك تلبية احتياجات القرى الأكثر فقرًا فى إنشاء وتطوير بنية أساسية قوية لتقديم الخدمات الصحية.

- برنامج العدالة فى تقديم الخدمات الصحية علي وصول الخدمات الصحية إلي المناطق النائية والمحرومة، من خلال برامج الحد من الزيادة السكانية بالمناطق العشوائية وتدعيم الخدمات الصحية بالريف ودعم مراكز رعاية المعاقين والمسنين.

- برامج الأدوية والمستحضرات الذي يستهدف توفير احتياجات الدولة من الأمصال والطعوم والأدوية الحيوية، وتحقيق نسب أعلي من تقديم التطعيمات الأساسية بالصحة، حيث تستهدف بحلول 2020 زيادة نسب التطعيم المحققه من التطعيمات الأساسية بالصحة من 80% إلي 97%، وزيادة نسب توفير الأمصال والطعوم والأدوية الحيوية من الإنتاج المحلي من 20% إلى 35% وزيادة نسبة توفير الأمصال والطعوم والأدوية الحيوية من 90% إلى 100%.

- برنامج تحسين الخصائص السكانية، من خلال برنامجين فرعيين، وهما برنامج الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة الذي يستهدف إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فى المناطق النائية من خلال العيادات المتنقلة، كما يستهدف تحسين الخدمات على مستوى القطاعات المختلفة، وبرنامج الأمومة.

افتتح الدكتور- جمال الدين علي أبوالمجد -رئيس جامعة المنيا، والعميد- مدحت جمال- مدير برنامج ابن السبيل بمؤسسة مصر الخير، تجهيزات مدينة الطالبات للفائقات من أثاث ومستلزمات معيشية داخل الغرف لاستيعاب ...

شنت إدارة مرافق الدقهلية، الخميس، حملة مكبرة، برئاسة العميد حسام حامد، بالتنسيق مع رئاسة حى غرب المنصورة تمكنت من فتح 3 شوارع وتحرير 70 محضر اشغالات وتعديات على الطريق العام، وإزالة 8 أكشاك وتحرير ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل