المحتوى الرئيسى

«جورج وايا» يصل لحكم ليبيريا كأول رئيس بخلفية رياضية

10/12 19:00

نجح جورج وايا أسطورة كرة القدم الليبيرية فى الفوز بمنصب الرئيس فى بلاده بعد فوزه بالانتخابات التى أجريت اليوم الخميس فى محاولة ثانية كللت بالنجاح, علمًا بأنه حاول تولى هذا المنصب الرفيع فى الإنتخابات الرئاسية الماضية لكنه لم يفز بها.

وتداولت وسائل إعلام ليبيرية تقريرًا حول تاريخ أفضل لاعب أنجبته القارة السمراء, حيث كانت بدايته مع نادي ينق سرفايفر الليبيري ثم انتقل إلى عدة أندية محلية منها بونجرينج و مايت بارولي.

وكان أول مشوار للاحتراف له في حياته عندما انتقل إلى أحد نادي أشهر الأندية الكاميرونية وهو تونيري يوندي, وبعد تألقه في الكاميرون ومع منتخب بلاده حصل على عرض من نادي موناكو الفرنسي.

ومن هنا بدأ مشواره العالم, وبعد أن حصل مع فريق الإمارة الفرنسية على الدوري والكأس ذهب إلى مواطنه باريس سان جيرمان والذي قدم له الكثير.

وحصل " وايا " على أول بطولة أوروبية وهي بطولة أوروبا أبطال الدوري مع نادى مرسيليا الفرنسى برفقة نجم الكرة الغانية عبيدي بيليه.

وتعتبر أفضل تجربة احترافية للرئيس الليبيرى الجديد في نادي ميلان الإيطالي، والذي حصل معه على بطولتي الدوري والبطولة الأوروبية.

فيما كان نادي مانشستر سيتي أسوأ نادي لعب فيه، وذلك لضعف الفريق وقصر فترة بقائه فيه، وبعد ذلك انتقل إلى نادي تشيلسي وهو أحد أفضل الأندية في لندن، وبعد ذلك عاد إلى نادي مرسيليا ومضى معه موسم واحد.

وفى سياق متصل, كانت أعين وايا متجهة إلى النادي الذي لعب فيه صديقه السابق في فريق مرسيليا عبيدي بيليه وهو نادي العين، ولكن أختلف كل ذلك وانتقل إلى نادي الجزيرة لمدة موسم واحد رغم حصوله على عرض من ليستر سيتى إلا أنه فضل الإمارات من أجل رفضه الجلوس على دكة البدلاء.

ونجح جورج وايا فى التجربة الإماراتية باعتباره أفضل اللاعبين المحترفين في الدوري الإماراتي بالإضافة إلى كونه بات قائدا ولاعبا ومدربا في الملعب لفريقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل