المحتوى الرئيسى

مصدر: مصر للطيران تبحث عن تمويل لـ«صفقة القرن»

10/12 16:06

كشف مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، أنه يجرى البحث عن مصادر التمويل الخاصة بإنهاء صفقة شراء ٣٢ طائرة من مختلف الطرازات، والتي تشمل الإيجار والشراء النهائي، والتي ستصل قيمتها المالية لحوالي 3 مليارات دولار، وذلك فى إطار خطة الشركة لتعظيم أسطولها خلال السنوات القليلة القادمة؛ بما يحقق التواجد فى سوق النقل الجوي بقوة، فى ظل المنافسات والتحديات الدولية.

ومن المقرر أن يتم طرح مناقصة عالمية لدخول العديد من الشركات والمصانع لتمويل تلك الصفقة، خاصة أن شركة مصر للطيران تحظى بسمعة طيبة فى العالم، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يتقدم كبرى مصانع الطائرات والشركات على مستوى العالم؛ للفوز بتلك الصفقة.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أنه: "تم الانتهاء من الدراسة الخاصة بصفقة الطائرات، حيث نستهدف العمل على زيادة نسبة الشراء بشكل أكبر"، مشيرًا إلى أن تنمية الشركة وإيراداتها وأولوياتها من خلال مضاعفة عدد طائرات الأسطول لخفض تكلفة التشغيل، بما يؤدى إلى انخفاض تكاليف التشغيل بالدولار، وفى نفس الوقت زيادة مبيعات التذاكر فى الخارج بالعملة الصعبة.

وحول ارتفاع أسعار التذاكر فى الآونة الأخيرة، وشكوى العديد من الركاب من غلاء أسعار التذاكر، أوضح المصدر، أن أسعار تذاكر الطيران ترتبط بالعرض والطلب ومسار الرحلة، والتي تختلف ما بين رحلة مباشرة إلى محطة الوصول ورحلة غير مباشرة، وهذا متاح أمام الراكب، وهى تخضع لدراسة السوق، وأسعار شركات الطيران فى المنطقة ليست عشوائية، كما أن أسعار تذاكر الطيران لكل شركات الطيران تختلف ما بين الرحلة المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف المصدر: "أن المؤشرات فى العام المالي الحالي تشير إلى تحقيق الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران أرباحًا تصل إلى مليار جنيه، وهو مما يؤكد أن الشركة الوطنية اعتبارًا من العام المالي الحالي ودعت الخسائر، وبدأت فى تحقيق الأرباح مرة أخرى، بعد غياب بدأ منذ يناير ٢٠١١".

كما أرجع الفضل إلى جهود العاملين فى تنفيذ خطة الشركة القابضة، والشركات التابعة فى معالجة أزمة الخسائر بحلول جادة وفعالة، ومن المتوقع ارتفاع الأرباح خلال الأعوام القادمة، وأشار إلى أن أسعار تذاكر الطيران تتفاوت على الرحلة الواحدة، وأن الأرباح التي يتم تحقيقها، بعد سنوات عجاف من الخسائر كان سببها ضعف التشغيل خلال الفترة الماضية، وانتهت تلك الفترة الزمنية فى ظل الاستقرار الذي تشهده البلاد وزيادة التشغيل وارتفاع الترددات لبعض الخطوط بعد إضافة خطوط جديدة.

ولفت المصدر إلى أنه رغم تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار وما ترتب عليه من زيادة في أسعار الخدمات التي تقدمها الشركة، حققت مصر للطيران الأرباح لأول مرة بعد يناير ٢٠١١، وذلك نتيجة لوقف التعيينات وعدم الاستعانة بالعاملين بعد سن المعاش، وخفض أعداد المستشارين، وترشيد الإنفاق بما لا يؤثر على مصالح العاملين وكفاءة التشغيل والخدمات المقدمة لعملاء الشركة الوطنية.

وأكد أن أعداد العاملين بالشركة كافية لتشغيل أكبر عدد من الأسطول دون الاستعانة بأطقم جديدة للتشغيل.

يذكر أن الشركة القابضة لمصر للطيران قد تعاقدت لشراء 9 طائرات من طراز بوينج 737 800 من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث استلمت الشركة الوطنية طائرات وفى انتظار وصول بقية الصفقة حتى أواخر العام الجاري.

كعادة المصريين لا يتركون حدثًا إلا ويعلقون عليه بالسخرية، فكان الحدث هذه الأيام من نصيب الهضبة عمرو دياب بعدما نشر صورة تجمعه مع الفنانة دينا الشربيني وفريق العمل الخاص بفيلمه الجديد، المخرج طارق ...

أقيمت صباح اليوم الخميس، ندوة ثقافية للكاتب مصطفى زلوم، بعنوان "ورقة وقلم"، داخل مركز الربع الثقافي بشارع المعز. وبدأت الندوة، بمشاركة مجموعة من الشباب فى مختلف الفئات العمرية، الباحثين عن مخرج لأزمة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل