المحتوى الرئيسى

من هي مرشحة مصر ومنافسها القطري في انتخابات اليونيسكو؟

10/12 15:26

تتنافس مرشحة مصر مشيرة خطاب على منصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، مع مرشح قطر حمد الكواري الذي ينافسها على المقعد إلى جانب الفرنسية أودري أزولاي.

وحصد الكواري إلى الآن أعلى عدد من الأصوات وتلته الفرنسية وحلّت مرشحة مصر في المرتبة الثالثة.

مشيرة خطاب، مواليد 1944، هي وزيرة وسفيرة سابقة، وتحمل إجازة الدكتوراه في القانون الدولي الإنساني، وناشطة في قضايا التربية والتعليم. كان «وقف ختان الإناث» و«تعليم البنات» على قائمة أولوياتها خلال عملها كأمين عام للطفولة والأمومة منذ عام 2002 حتى عام 2010. تكللت مساعيها في تعديل قانون الأحوال المدنية برفع الحد الأدنى لسن الزواج للإناث إلى 18 عاماً.

تعتقد مشيرة أنه من المرجح أن تذهب الرئاسة للعالم العربي، وأنها كمصرية، ترى نفسها "الشخص المناسب لهذا المنصب كونها امرأة مسلمة ومن العالم العربي وكون مصر محافظة على السلام في الشرق الأوسط منذ أربعين عاما و خاصة فيما يخص فلسطين وإسرائيل".

لكن المرشحة الفرنسية أودري أزولاي قالت: "لا توجد قاعدة التناوب الإقليمي التي قد تعطي الأولوية لبعض المرشحين العرب ولا أريد أن أكون جزءا من هكذا نقاش لا يمت للواقع بصلة بالنسبة ليونسكو".

ويذكر أن خطاب عملت مساعدة لسوزان مبارك، زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وقد اتهمت مؤخرا من قبل جماعات حقوقية بالصمت حيال سياسات الحكومة المصرية القمعية تجاه منظمات المجتمع المدني والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان.

حمد الكواري، مواليد عام 1948، درس في عدد من الدول العربية والغربية من بينها لبنان ومصر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، حصل على ماجستير في الفلسفة السياسية من جامعة السوربون في باريس، ثم على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ولاية نيويورك.

الكواري بدأ مسيرته في السلك الدبلوماسي عام 1972، حيث أصبح سفيرا لبلاده في سوريا، ثم في فرنسا وإيطاليا واليونان فسويسرا، ومندوبا لدى اليونسكو.

تولى منصب وزير الثقافة ووزير الإعلام ما بين 1992 إلى 2013.

ويعتبر ترشيح الكواري مثيرا للجدل في ضوء الأزمة الحالية بين بعض دول الخليج ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

يرى الكواري أن "التراث هو إحدى ركائز هوية الأمم، وضمير الإنسانية الحي"، و "أن التحديات التي تمر بها اليونسكو تجعلها في حاجة لانطلاقة جديدة تتّسم بالإبداع في الطرح لتحقيق أهدافها النبيلة، ولذا فإن شعار حملته للترشّح لإدارة المنظمة هو "نحو انطلاقة جديدة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل