المحتوى الرئيسى

إعادة فتح أول مصرف حكومي في الموصل

10/12 15:11

أسواق الموصل تنتعش بعد تحريرها من داعش

أعاد مصرف الرشيد، الخميس، فتح مصرفه في مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمال بغداد، بعد تحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي. 

وقال أزهر محمد مدير فرع مصرف الرشيد الحكومي بالموصل، في بيان، إنه "تم اليوم إعادة فتح فرع المصرف في حي المهندسين شرقي المدينة، بعد غلق المصارف الحكومية منذ قرابة 3 أعوام ونصف العام، لاحقا لسيطرة داعش على الموصل".

وأوضح محمد أن افتتاح المصرف "سيسهم بشكل كبير في إنعاش الحركة الاقتصادية بالموصل، بعد ركود اقتصادي شل حركتها التجارية".

وأضاف أن المصرف "سيخفف كثيرا على المتقاعدين في عموم محافظة نينوى، باستلام المبالغ المتراكمة لهم بدلا من الذهاب إلى العاصمة بغداد، فضلا عن أن المصرف سينشط التعاملات المصرفية مع منظمات أجنبية ضمن حملات الأعمال والمساعدات الإنسانية".

وسيطر تنظيم "داعش" على جميع المصارف الحكومية بالموصل في يونيو 2014 واستولى على ملايين الدولارات.

وبعد قتال دامٍ أكثر من 9 أشهر، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، في 31 أغسطس الماضي، تحرير كامل محافظة نينوى، عقب تحرير ناحية العياضية التابعة لقضاء تلعفر، آخر مدينة كان يسيطر عليها "داعش".

وفي أغسطس الماضي أعلن البنك المركزي العراقي، أن تنظيم "داعش" استولى على 856 مليار دينار وعلى قرابة 101 مليون دولار، مشيرا إلى اتخاذه إجراءات احترازية لحماية القطاع المصرفي والمالي خلال فترة سيطرة التنظيم.

وقال المصرف، في بيان، إن "الجهاز المصرفي العراقي تعرض ما بعد أحداث 15 يونيو من عام 2014، إلى انتكاسة كبيرة بسبب سيطرة عصابات داعش على 3 محافظات هي نينوى والأنبار وصلاح الدين، إضافة إلى أجزاء مهمة من محافظة ديالى"، مبينا أن "داعش سيطر على قرابة 121 من فروع المصارف الحكومية والخاصة بما فيها الفرع التابع للبنك المركزي العراقي".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل