المحتوى الرئيسى

المغرب مع رينار.. رسم ملامح فاستقرار ثم تطور واستعادة شخصية

10/12 14:30

"أريبة أريبة أريبة، كوبا ديل موندو را قريبة، يا لخضرا يا لحبيبة... أووه تيكي تاكا أووه كازابلانكا" ربما تصلح تلك الأغنية الشهيرة لجماهير الرجاء البيضاوي، التي تحث فيها فريقها على تحقيق الدوري من أجل المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2013، لأن تُهدى إلى المنتخب المغربي بعد انتصاره على الجابون.

أسود الأطلس حققوا فوزا رائعا ومدويا على حساب ضيفهم الجابوني بثلاثية بيضاء، ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، لينتزعوا صدارة المجموعة الثالثة من كوت ديفوار، برصيد 9 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن الإيفواريين.

وبعد التيكي التاكا الرائعة التي قدمها رجال المدرب هيرفي رينار على ملعب محمد الخامس، بات عليهم أن يواصلوا العروض القوية حينما يخوضوا مهمة صعبة أمام إيريك بايلي وجيرفينيو وباقي رفاقهم؛ من أجل حسم بطاقة السفر إلى روسيا، في شهر نوفمبر المقبل.

مفارقات يحملها رقم 28 لمصر والجزائر وتونس والمغرب.. هل يتجهون سويا إلى روسيا؟ مالي تعطي هدية ثمينة إلى المغرب بالتعادل مع كوت ديفوار غينيا الاستوائية والمغرب وإثيوبيا يتنافسون على تنظيم أمم إفريقيا للمحليين.. عودة أمل مصر؟

ويكفي التعادل رفاق مهدي بنعطية من أجل تحقيق الحلم الغائب منذ نحو 20 عاما، منذ آخر مشاركة في مونديال 1998 والتي ودعوا فيها البطولة من دور المجموعات لحساب كلا من البرازيل والنرويج، وبفارق نقطة وحيدة عن الأخيرة.

ولكن كيف سار أسود الأطلس بهذا النهج المتصاعد والتطور الملحوظ؟ FilGoal.com يستعرض في هذا التقرير..

كانت البداية في السادس عشر من شهر فبراير عام 2016 حينما أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم تعيين الفرنسي رينار ليتولى المهمة الفنية خلفا لبادو الزاكي، وقد كانت الخطوة الأهم في سبيل استعادة شخصية المغاربة مجددا.

وخلال مشوار رينار مع المغرب اتخذ نهجا تصاعديا وخطوات مدروسة، بدأت بالبحث عن المواهب في الخارج مرورا بالاستقرارعلى العناصر الأساسية لفريقه وحتى خلق فريقا متجانسا ومتفاهما.

استهل رينار مهمته بالبحث عن عناصر جديدة من المواهب المحترفة بالخارج لتدعيم صفوف أسود الأطلس مثل خالد بوطيب، مهاجم ملطية سبور التركي وصاحب ثلاثية الجابون، وأسامة طناني، جناح لاس بالماس الإسباني، ويوسف آيت بن ناصر، لاعب وسط كان الفرنسي، وميمون ماهي، جناح جرونينجن الهولندي.

ثم أخيرا أشرف الحكيمي ظهير ريال مدريد الذي كانت أولى مشاركاته الرسمية أمام مالي في الشهر الماضي، وأمين حريت، لاعب وسط شالكه الألماني، والذي شارك للمرة الأولى أمام الجابون، يوم السبت.

ولم ينس رينار أيضا الالتفات نحو العناصر المميزة محليا فشهدت فترته مشاركة إسماعيل الحداد، جناح الوداد، ومهاجم النادي الأهلي وليد أزارو، الذي كان في صفوف الدفاع الحسني الجديدي عند أول استدعاء له في ودية تونس، شهر مارس الماضي، كما لعب أساسيا أمام الكاميرون بتصفيات أمم أفريقيا 2019.

واستدعي أيضا محمد أوناجم، لاعب الوداد، وبدر بانون، مدافع الرجاء، وأحمد رضا التاجنوتي، حارس مرمى اتحاد طنجة.

وبعد رسم ملامح قائمته الأساسية، حاول مدرب ليل الأسبق فرض شخصيته أمام الجميع، وإرساء قاعدة أنه لا أحد أكبر من قميص المنتخب أو مدربه.

وقد دفعه ذلك للدخول في صدام مع سفيال بوفال، مهاجم ساوثهامبتون، واستبعاده تماما من حساباته بعد رفض اللاعب الانضمام إلى معسكر أسود الأطلس قبل بداية كأس الأمم الإفريقية، والتحجج بتعرضه للإصابة بالإضافة لتراجع مستواه.

واصطدم كذلك بحكيم زياش، جناح أياكس الهولندي، بعدما رفض استدعاءه للبطولة الأفريقية، فكان الرد من اللاعب بأن رفض العودة في مواجهة هولندا الودية، قبل أن يتدخل فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي، ويعقد مصالحة بين الطرفين ويعود زياش للمشاركة مجددا.

بعدما وضع رينار عينه على عناصر قائمته، استقر بشكل كبير على قوامه الأساسي من أجل المحافظة على تجانس وتفاهم الفريق، مع الوضع في الاعتبار تغير الظروف والمعطيات من مباراة لأخرى.

حافظ المدرب المتوج بكأس الأمم الأفريقية 2015 على منير المحمدي، حارس مرمى نومانيسيا الإسباني، كحارسه الأساسي، بجانب ثنائية الدفاع المتمثلة في رومان سايس ومهدي بنعطية، إضافة إلى نبيل ضرار كظهير أيمن وحمزة منديل كظهير أيسر، وقد غاب الأخير مؤخرا للإصابة ليشارك بدلا منه حكيمي.

وفي الوسط كانت ثنائية مبارك بوصوفة وكريم الأحمدي هي الأكثر ثباتا واستمرارا ومن أمامهم كرأس مثلث فيصل فجر، لاعب خيتافي، في معظم الأحيان، ويونس بلهندة في أحيان أخرى.

أما ثلاثية هجوم فقد كانت هي الأقل استقرارا، ولكنها تمحورت مؤخرا حول نور الدين أمرابط وزياش على الأطراف، فيما تبادل بو طيب وعزيز بوحدوز مركز المهاجم.

(تشكيل المغرب خلال 6 مباريات مختلفة تحت قيادة رينار)

خلال 5 مباريات بالتصفيات الأفريقية للمونديال لم يستقبل الدفاع المغربي أي هدف في شباكه كأقوى دفاع بالقارة السمراء خلال المرحلة المؤهلة لكأس العالم، بل وتصفيات القارات الخمس كلها.

وكان هجومه هو ثاني أقوى هجوم برصيد 9 أهداف (سُجلوا خلال مبارتين فقط) بعد كلا من تونس والكونغو الديمقراطية ونيجيريا، الذين سجل ثلاثتهم 11 هدفا.

وحصدوا خلال الخمس مباريات 9 نقاط، من 3 تعادلات سلبية، وانتصارين على كلا من مالي والجابون.

ومن أصل الأهداف التسعة لأسود الأطلس أتى 6 منهم نتيجة العمل من على الأطراف سواء عن طريق عرضية تم استغلالها أو اختراق تجاه العمق، مستفيدين من الحركية الكبيرة لمرابط وزياش مع دعم الأظهرة لهما، إضافة لتمتع الفريق ككل بالسرعة والمهارة.

كما كان 3 من الأهداف التسعة نتيجة استغلال لأخطاء المنافس أمام منطقة جزاءه والذي نتج بسبب الضغط العالي الذي يطبقه الفريق، ويجيد تنفيذه الخط الأمامي.

أما على صعيد الوسط، فقد كفلت ثنائية بوصوفة – الأحمدي التوازن الكبير للفريق خاصة أن كلا منهما يجيد تقديم الدور الدفاعي والهجومي بنفس الجودة، وإن كان بوصوفة هو مهندس العمليات وحلقة الوصل مع خط الهجوم بسبب مهاراته الكبيرة وقدرته الكبيرة على التمرير بدقة كونه صانع ألعاب بالأساس.

وعن تلك الثنائية يلخص المدرب صاحب الـ49 عاما قائلا: "هم يجيدون امتصاص الضغوط، ويخرجون بالكرة بأسهل طريقة ممكنة".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل