المحتوى الرئيسى

رئيس «المعادي الهندسية للسيارات»: قادرون علي صناعة سيارة مصرية 100%... (حوار)

10/12 14:11

عودة مرسيدس للسوق المصري شهادة نجاح للحكومة فى جذب الاستثمارات الأجنبية،ساهمت

شبكة الطرق الجديدة فى دخول سيارات للسوق لم تكن موجودة من قبل،شاركنا فى معرض أتوماك فورميلا بـ «مرسيدس برابوس» GTS، لدينا 8000 عميل، ونعمل علي زيادة الاستثمارات خلال الفترة القادمة،هكذا بدأ كريم البدري رئيس مجلس إدارة شركة المعادي الهندسية للسيارات وكيل شركة برابوس الألمانية حواره لـ «الدستور»، مؤكدا أن الحكومة نجحت مؤخرا فى تشجيع الاستثمارات الأجنبية لمصر،لافتا إلى نجاح مفاوضات الفريق مهاب مميش فى عودة مرسيدس.

وأضاف أن مصر تمتلك جميع المقومات التي تؤهلها لانشاء مدينة لصناعة السيارات علي الطراز العالمي مشيرا إلي أن قطاع صناعة السيارات قادر علي خفض معدل البطالة فى مصر وتحقيق معدل تنمية حقيقة سيظهر مباشرة خلال الفترة القادمة.

وأكد أن إقبال ملاك سيارات مرسيدس على تعديل سياراتهم من برابوس جعله شركته تعمل علي الحصول علي توكيل للشركة فى مصر حيث ساهم ذلك بزيادة مبيعات سيارات مرسيدس "القياسية" الجديدة بالسوق المصرى مشيرا إلي أن أن شبكة الطرق الجديدة التي أنشأتها مصر عملت علي دخول سيارات جديدة.

وأوضح أن صناعة السيارات فى مصر تمثل واحدة من أهم القطاعات الاستراتيجية فى الاقتصاد القومي خاصة أنها يمثل داعم رئيسي لأكثر من 13 قطاع صناعي ويعمل به ما يزيد على 100 شركة فى قطاع الصناعات المغذية وتوفر 86 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتبلغ استثماراتها حاليا 3 مليارات دولار بخلاف الزيادة القادمة عقب التوسع فى صناعة السيارات من خلال الاستثمارات الأجنبية والمصرية.

كيف تري مستقبل صناعة السيارات فى مصر ؟

هناك مؤشرات إيجابية للغاية حول مستقبل صناعة السيارات فى مصر بدأن من خلال عمليات الاصلاح الاقتصادي التى تجريها الحكومة مؤخرا من تعديل لقانون الاستثمار وحوافز للمستثمرين والموافقة علي منح التراخيص الصناعية الجديدة ولعل أبرز مايدل علي السياسة الجديدة للحكومة فى جلب المستثمرين هو نجاح المفاوضات التي أجراها الفريق مهاب مميش مع شركة مرسيدس العالمية والتي نتجت عن عودة مرسيدس لمصر مرة أخري وستنشئ مصنع كبير فى المنطقة الصناعية بمحور تنمية قناة السويس لتصنيع وتجميع السيارات المرسيدس فى مصر.

لماذا إختارتم برابوس الألمانية لفتح سوق لها فى مصر ؟

نتج ذلك بناء علي إقبال ملاك سيارات مرسيدس على تعديل سياراتهم من برابوس حيث ساهم ذلك بزيادة مبيعات سيارات مرسيدس "القياسية" الجديدة بالسوق المصرى مع ما تتحلى به من محركات إقتصادية بالإضافة إلي رفع مستوى أداء سيارات الكثير من ملاك سيارات مرسيدس السابقين الذين فضلوا تعديل سياراتهم على عدة مستويات عنه القيام بالتوجه لشراء سيارات مرسيدس من الطرازات ذات المحركات الأكبر والأقوى.

هل المشروعات القومية التي تعمل عليها مصر حاليا ساهمت دعم سوق السيارات ؟

بالتأكيد أن شبكة الطرق الجديدة التي أنشأتها مصر عملت علي دخول سيارات جديدة لم تكن موجودة فى السوق المصري وكان من الصعب وجودها بسبب الطرق القديمة التي لاتسمح بدخول هذه الطرق.

كيف ترى عوة الشركة الحكومية النصر لصناعة سيارة مصرية ؟

أرى أن الدولة بدأت تهتم بهذه الملف وهناك عروض عالمية لمشاركة النصر فى صناعة سيارة مصرية وسيكون ذلك هام للغاية وسيساهم فى الارتقاء بالصناعة المصرية وللعلم أن العالم أجمع يبدأ تدريجيا فى صناعة السيارات ويعتمد علي التجميع ثم التصنيع.

هل صناعة السيارات تستطيع تخفيض نسبة البطالة فى مصر ملثلما حدث فى ألمانيا ؟

مما لاشك فيه أن صناعة السيارات تمثل واحدة من أهم القطاعات الاستراتيجية فى الاقتصاد القومي خاصة أنه يمثل داعم رئيسي لأكثر من 13 قطاع صناعي ويعمل به ما يزيد على 100 شركة فى قطاع الصناعات المغذية ويوفر 86 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتبلغ استثماراته حاليا 3 مليارات دولار وتخيل كم سيزيد هذا الرقم بعد انشاء منطقة صناعية للسيارات فى مصر.

هل تمتلك مصر الامكانيات التي تؤهلها لانشاء مدينة صناعية للسيارات؟

أن مصر تمتلك كافة الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لإقامة صناعة سيارات حقيقية وهناك استراتيجية لصناعة السيارات تتبناها الحكومة حاليا تتضمن حزم تحفيزية ضخمة تستهدف تعميق هذه الصناعة الاستراتيجية لبناء قاعدة صناعية كبري منطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا وذلك يدل على رغبة الدولة فى دعم صناعة السيارات.

السوق المصري قادر علي استيعاب صناعة السيارات ؟

السوق المصري يمتلك عدد كبير من الفرص الاستثمارية الواعدة فى مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها ويتمتع بكافة المقومات التي تؤهله ليصبح محور صناعي ولوجستي رئيسي لصناعة السيارات فى منطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا تتضمن العمالة المؤهلة بأسعار تنافسية وتوفر الأراضي الصناعية المرفقة والموقع المتميز على الطريق التجاري العالمي الذي يربط قارات أسيا وافريقيا وأوروبا والتوجه العام للدولة الهادف الى تشجيع هذا القطاع والنهوض به للمستويات العالمية.

كيف تري إقامة معرض أتوماك فورميلا 2017 خلال العام الجاري ؟

المعرض له تأثير إيجابي على قطاع صناعة السيارات فى مصر وساهم فى إنعاش حركة السوق ويمنح الثقة للمستهلكين ويسهم فى تشجيع الإقبال على الشراء وللعلم فأن المنتجات المصرية تتميز بجودة وكفاءة عالية وتمتلك القدرة على المنافسة بالسوق المصري والتصدير للأسواق العالمية.

ومشاركة الهندسية للسيارات فى معرض أتوماك فورميلا ؟

شاركنا بطرح السيارة السوبر رياضية (مرسيدس برابوس GTS) وحظيت بإهتمام غير عادى من جماهير زوار المعرضبخلاف طرازات مرسيدس المعدلة من برابوس مع كل من S-Class،C-Class A-Class.

ما الذي يميز برابوس العالمية دون غيرها وجعلكم تتعاقدون معها ؟

تتميز تعديلات برابوس بمدى إتساعها بالنسبة لسيارات مرسيدس بنز فالرؤية الرئيسية التى تقدمها شركة برابوس تم بناءها على عمل التعديلات على سيارات مرسيدس بنز من الفئة ذات المحركات الأقوى وخاصة المدعومة بمحركات AMG بعد خروجها من خطوط إنتاج شركة مرسيدس الأم وذلك بخلاف التعديلات الخاصة التى تقدمها بالأجزاء الجمالية الخارجية والمساعدة على رفع معدلات إنسيابية السيارة.

كيف بدأت المعادي الهندسية للدخول يف سوق السيارات المصري؟

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل