المحتوى الرئيسى

إعادة فتح الطرق بين كردستان والموصل وتركيا تعلن نيتها إغلاق المعابر الحدودية

10/12 14:23

أعادت السلطات الكردية فتح الطرق الرئيسية التي تربط إقليم كردستان بمدينة الموصل بشمال العراق، بعد ساعات من قيام قوات البيشمركة بإغلاقها، حسبما أفاد مسؤول عسكري كردي كبير لوكالة فرانس برس.

بدأ سريان الحظر الجوي الذي فرضته بغداد على إقليم كردستان. وتركيا تقول إن إجراءاتِها للرد على الاستفتاء لن تستهدف إلا من قرروا إجراءَه. فعلى ماذا يراهن المسؤولون الأكراد؟ وما موقف العواصم الغربية من كل هذه التطورات؟ (30.09.2017)

اتخذ البرلمان العراقي خطوة جديدة فيما يتعلق بفرض عقوبات على إقليم كردستان العراق بعد الاستفتاء الذي نظمته حكومة الأخير الأسبوع الماضي. النواب العراقيون صوتوا على "صيغة قرار لوقف التعاملات المالية" مع إقليم كردستان. (03.10.2017)

وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه "أعيد فتح الطريقين الرئيسيين المؤديين إلى مدينة الموصل من اتجاهي مدينتي دهوك وأربيل بعد ساعات من إغلاقهما من قوات البيشمركة الكردية إثر مخاوف من احتمال حصول هجوم للقوات الأمنية العراقية على المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل".

وكان مسؤول كردي قال في وقت سابق إن قوات البيشمركة قطعت فجر الخميس (12 أكتوبر/تشرين الأول) الطرق الرئيسية التي تربط إقليم كردستان بمدينة الموصل بعد رصد تحركات عسكرية للقوات العراقية قرب المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وأعلن مجلس أمن إقليم كردستان مساء الأربعاء عن استعدادات تقوم بها القوات المشتركة العراقية ومن بينها الحشد الشعبي لمهاجمة قوات البيشمركة جنوب غرب كركوك وشمال الموصل. غير أن مكتب الرئاسة العراقية في بغداد أصدر على الفور بيانا ينفي فيه نية بغداد شنّ هجوم على القوات الكردية. 

واستغلت القوات الكردية انهيار القوات الاتحادية العراقية في عام 2014 خلال الهجوم الواسع لتنظيم "الدولة الاسلامية" على جنوب وغرب العراق، لتفرض سيطرتها بشكل كامل على مدينة كركوك الغنية بالنفط وحوّلت مسار الأنابيب النفطية إلى داخل اقليم كردستان وباشرت بالتصدير بدون موافقة بغداد. كما سيطرت على مناطق أخرى في محافظات مجاورة.

ويسود توتر كبير حاليا بين بغداد وأربيل بعد الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان الذي جرى في 25 أيلول/ سبتمبر ورفضته بغداد واعتبرته غير قانوني. وعلى أثره، طلبت بغداد من سلطات كردستان تسليمها كل المعابر إلى الاقليم، وأوقفت الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري كردستان.

وفي تطور ذي صلة، صرح إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الخميس نية أنقرة إغلاق البوابات الحدودية مع شمال العراق تدريجيا بالتنسيق مع الحكومة المركزية بالعراق وإيران ردا على استفتاء الاستقلال. ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بغداد يوم الأحد القادم للقاء نظيره العراقي حيدر العبادي.

و.ب/ع.خ (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

وقعت الحكومة العراقية مع الاكراد اتفاقيات سلام عدة، إحداها بين الرئيس العراقي عبد الرحمن عارف الظاهر في الصورة والزعيم الكردي الملا مصطفى البارزاني - يسار الصورة- بعد سلسلة من الثورات. الاتفاقية منحت للأكراد حكما ذاتيا واعترفت باللغة الكردية كلغة رسمية.

تأزمت العلاقة بين الحكومة العراقية والحزب الديمقراطي الكردستاني بعد مطالبة الملا مصطفي برزاني بالحصول على آبار نفط كركوك والأكراد ينادون بثورة جديدة.

جلال طالباني أعلن من دمشق عن تأسيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بما مثل انشقاقا جوهريا تاريخيا وخروجا عن سلطة الملا مصطفى برزاني الذي يعده الاكراد زعيما تاريخيا.

جلال طالباني (يسار) ومسعود برزاني (يمين)، نجل مصطفي برزاني، يعلنان عن تأسيس الجبهة الكردستانية، التي تعرضت فيما بعد الى هزات عنيفة وشهدت حربا بين الزعيمين وحزبيهما.

قوات كردية بقيادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بدأت انتفاضة ضد الحكومة العراقية إثر غزو الكويت وهزيمة القوات العراقية فيها. لكن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين أخمدها بالقوة لينزح على إثرها أكثر من مليون كردي الى دول الجوار.

عُقدت انتخابات برلمانية في أربيل عاصمة الاقليم ضمن منطقة الحماية الجوية الدولية شمال خط العرض 36 ، حصل فيها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 49.2 بالمئة من الاصوات فيما حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 50.8 بالمئة ليتقاسما مقاعد البرلمان ويشكلا حكومة جديدة.

اشتباكات بين قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني تمتد الى حرب أهلية شاملة انتهت باتفاق سلام وقع في واشنطن عام 1998.

بعد اسقاط نظام صدام حسين عام 2003 ، شهد الأكراد ولادة إقليم كردستان العراق بقوات مسلحة وشرطة وبعلم ودستور ونشيد قومي وحكومة وبرلمان مستقلة عن الحكومة المركزية في بغداد. كما انتخب مسعود برزاني رئيسا للإقليم وجلال طالباني رئيسا لجمهورية العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل