المحتوى الرئيسى

الحكومة : أعطينا فيروس « الدنج » أكبر من حجمه .. والقضاء عليه سهل

10/12 12:41

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إن حمى الدنج مرض يأتي نتيجة الإصابة بفيروس الدنج، مؤكدا أنه غير موجود في مصر ويكون موجود في المناطق الاستوائية، ويأتي من هناك من خلال بعوضة تسمى "اديس اجيبتاي" وتتكاثر في غرب منابع النيل وله اربع فصائل، والإصابة بالمرض تشبه دور البرد.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بمقر مجلس الوزراء ان تضخيم الامور واعطاءها أكبر من حجمها أمر غير صحيح وغير منطقي، مشيرا إلى أن هذا المرض والإصابة حدثت في اكتوبر 2015 في ديروط وتم القضاء عليها خلال شهر، لافتا إلى أن القضاء عليه في القصير أسهل من ديروط نظرا لأنها منطقة صحراوية.

واوضح عماد أنه تم إرسال المسئولين ورجال الإسعاف وكافة التجهيزات والاستعدادات وتم أخذ عينات من المرضى والبعوض ومياة النيل وتم اكتشاف أن بعض الناس مصابين بالفعل، مشيرا إلى أن علاج هذا المرض يكون عن طريق علاج الاعراض وأنه مرض ليس بخطير ولا يسبب الوفاة.

وكشف أن عدد الحالات المصابة حتى أمس وصلت الى 245 حالة مع ملاحظة ان القصير موجود فيها 54 الف مواطن ويبقى بالمستشفيات حتى الآن 35 حالة.

وأوضح الوزير أنه تم تتبع كل مدن البحر الأحمر من الجنوب إلى الشمال، حيث تواجد البعوضة الناقلة للمرض وحالات الإصابة، وتبين انه لا توجد حالات اصابة إلا في القصير و5 حالات في سفاجا ولا يوجد أي حالات اخرى في البحر الاحمر وهناك 111 طبيبا يتابعون الأمر.

وأكد أن البعوض كان متواجد في القصير بكثافة عالية وموجود في سفاجا بشكل قليل وغير موجود في منطقة اخرى في اليحر الأحمر.

وكشف عماد أنه ان مياه الخزانات المكشوفة في القصير تم نزول البعوض بها وتكاثر خلالها وتمت الاصابة من شرب من هذه المياة، بالاضافة الى المقاولون اللذين يحفروا بالجبال يستخدمون المساة الجوفية

وتابع عماد ان الوزارة قامت بردم كافة المستنقعات وتم القضاء على البعوضة وعلى البويضة واليرقة الخاصة بالبعوضة وتم نزول الكثافة الخاصة بها إلى ٥٪‏ للبعوضة وسيتم القضاء عليها نهائيا خلال الاسبوع المقبل.

وأكد ان رئيس الوزراء ان يتم البدء في انشاء محذة تحلية جديدة بطاقة ١٠ الاف متر مكعب تكفي لاهالي القصير بتكلفة ٢٥٠ مليون جنيه ومحطة اخرى في سفاجا بنفس الطاقة والتكلفة ووجه وزيرة التخطيط يتوفير التمويل اللازم لانشاء المحطات، مشيرا الى أن وزير الاسكان أكد الانتهاء من المحطات خلال عام من بدء توفير التمويل اللازم، و 2200 خزان تم رفع كفاءتهم وتركيب اغطية للخزانات كلها ويتم الرش داخل المنازل، فضلا على انه تمرايفاد بعثة من معهد بحوث الحشرات الطبية التابع لوزارة الصحة وصلت لسرعة القضاء على البعوضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل