المحتوى الرئيسى

طاهى الأقصر.. ينحت وجوه المشاهير على «البطيخ والشكولاتة»

10/12 12:24

«الصدفة وحدها حولته من طاهي يقضي وقته بين تقطيع اللحم، والخضراوات، إلي فنان بدرجة امتياز». الطاهي محمد لبيب يسري، من منطقة الكرنك شمال الأقصر، والذي يعمل بأحد الفنادق السياحية بالمملكة العربية السعودية، استطاع "يسري" أن يطوع موهبته الفنية فى تخصصه العلمي، وأن يصنع منها مزيجًا راقيًا يكشف عن ثنايا روح فنية تكمن فى جميع لمساته السحرية، التي يكسبها لأبسط الأشياء التي تقع بين يديه داخل مطبخه.

الفنان الطاهي ذو الـ38 عامًا، استغرق منه نحو 17 عامًا ليتعلم فنون النحت على الطعام سواء من الثمار أو الزبدة والشوكولاتة، الصدفة وحدها قادته لتعلم النحت على الطعام، وعقب تخرجه فى المدرسة الثانوية الفندقية بالأقصر، خضع للتدريب بفندق هيلتون الأقصر، وخلال التدريب التقي بالكيتشن أرتست «بدر كامل» أو ما يعرف باسم فنان المطبخ، والذي يتمحور عمله داخل المطبخ حول تزيين الطعام والبوفيه من خلال استخدام خامات من الطعام الفيليين، ويشاء القدر أن يتم اختياره من جانب الطاهي العمومي ليكون مساعدًا لـ«كامل»؛ ليعمل بصحبته لمدة شهر متواصل، تعلم خلالها فنون تزيين الطعام وكيفية صنع أشكالًا بواسطة الطعام، والنحت على الخضراوات والفاكهة.

ولم يكن تعلم مبادئ تزيين الطعام مشبعًا له، خاصة أنه يمتلك موهبة الرسم، فراح يبحث عن أساليب فنون النحت علي المأكولات، وبعد نتيجة البحث توصل إلى أن تزيين الطعام مرتبط بشكل كبير بدول شرق آسيا، فأخذ يتعلم أصول النحت على الطعام بواسطة مقاطع الفيديوهات المصورة على الإنترنت، حتى بدأ يجيد النحت على ثمار الفاكهة، ليتمكّن من تحويل ثمرة البطيخ إلى لوحة فنية للموناليزا، أعقبها صنع لوحة أخرى لتوت عنخ أمون، من هنا بدأت أعماله تعرف طريقها إلى الشهرة، وذاع صيته بين الطهاة.

صنع الكثير من اللوحات الفنية مستخدمًا أبسط المأكولات، ومن بين أشهر أعماله صنع لوح فنية على ثمار البطيخ لعدد كبير من الشخصيات العامة، من بينها الرئيس أنور السادات، الرئيس عبد الفتاح السيسي، الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، الفنان أنور وجدي، زينات صدقي، رشدي أباظة، ومحمود شكوكو.

شارك فى الكثير من المسابقات على المستويين المحلي والدولي، حصل خلالها على ميداليتين ذهبيتين وأخرتين فضيتين، و4 ميداليات برونزية.

ويرى "يسري" أن حلمه بالتحول من طاهٍ إلى فنان أصبح حقيقة، حتى إنه بات يحاول نقل تجربته للطهاة الآخرين، من خلال تعليمهم النحت على المأكولات من خلال الشرح عبر مقاطع مصورة، يقوم بنشرها علي الإنترنت حتى تتاح المشاهدة والتعليم للجميع.

أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج أنه جارٍ متابعة أعمال الشركة المنفذة لسد السيول بقريتي الجلاوية والحاجر بمركز ساقلتة بطول 500 متر وبتكلفة 22.5 مليون جنيه تقريبًا، لحمايتها من أخطار السيول ...

تفقد السعيد رخا رئيس حي الضواحي بمحافظة بورسعيد، اليوم الخميس، أعمال رفع كفاءة مدخل بورسعيد الجنوبي من ناحية كوبرى الرسوة بامتداد شارع محمد علي. وأجرى عمال إدارة تحسين البيئة بالحي، أعمال رفع القمامة ...

ظهرت فكرة إنشاء أكشاك ومنافذ شراء المخلفات من قبل وزارة البيئة؛ للقضاء على ظاهرة انتشار المخلفات وصناديق القمامة فى الشارع، وتجنب قيام العاملين بالمخلفات فرز صناديق الزبالة لأخذ المواد المستخدمة فى ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل