المحتوى الرئيسى

بالخطوات والتفاصيل.. كيف تكفل طفلًا

10/12 06:13

يعتمد نظام الأسر البديلة الذي بدأته وزارة التضامن الاجتماعي عام 1959، على إلحاق الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، خاصة مجهولى النسب لأسر يتم اختيارها وفقا لشروط ومعايير، تؤكد صلاحية الأسرة وسلامة مقاصدها لرعاية هؤلاء الأطفال، دون استغلال أو مصالح ذاتية.

وفقًا للمادة 46 من قانون الطفل رقم 12 لسنه 1996م ونصها: «يهدف نظام الأسر البديلة إلى توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والمهنية للأطفال الذين جاوزت سنهم سن سنتين، والذين حالت ظروفهم دون أن ينشئوا فى أسرهم الطبيعية، وذلك بهدف تربيتهم تربية سليمة وتعويضهم عما فقدوه من عطف وحنان.

ووفقًا لما جاء فى المادة 83 فى اللائحة التنفيذية للقانون، والتي تنص على تهيئة البيئة البديلة لاستقبال الأطفال وتزويدها بالخبرات اللازمة لمعاونتها على كفالة حياة طبيعية ملائمة للأطفال، ومتابعة سلامة تنشئتهم تنشئة صحيحة.

- ترفيه عن الأطفال فى المناسبات المختلفة بوسائل وأساليب متعددة، كالقيام برحلات وإعداد معسكرات ملائمة بمصاحبة الأسر البديلة، كذلك وضع وتنفيذ برامج تثقيفية لتوعية الأسر البديلة، وخاصة فى المجالات الصحية النفسيه للطفل، عن طريق المحاضرات والندوات، وكذا تدريب الأمهات البديلات.

- وضع وتنفيذ البرامج الخاصة بتدريب العاملين بنظام الأسر البديلة، وعقد الندوات واللقاءات الخاصة بدراسة المشكلات والصعوبات التي قد تعترضهم فى العمل وذلك بهدف الارتقاء بمستوى أدائهم.

- دعم دور الضيافة والإيواء التي تقدم الرعاية للأطفال فى حالة تعذر توفير الرعاية الأسرية البديلة لهم، وإلي حين توفيها.

أن تتقدم الأسرة بطلب للإدارة الاجتماعية الموجودة داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامتها، ثم تقوم أخصائية الأسرة والطفولة بالإدارة الاجتماعية بعمل بحث ميداني للتأكد من استيفاء الأسرة للشروط المذكورة سابقا.

تعد مذكرة مرفق بها المستندات المطلوبة، وتقرير عن حالتها الاجتماعية للعرض على اللجنة المحلية للرعاية البديلة، برئاسة مدير مديرية الشئون الاجتماعية للبت فى الموضوع.

عندما توافق اللجنة على تسليم الأسرة للطفل تتسلمه إما من مراكز الأمومة والطفولة أو من دور الحضانة الإيوائية، وتتم الرعاية داخل الأسرة إما أسر بديلة بدون أجر ( كفالة الطفل داخل الأسرة كفرد من أبنائهـا ولا تتقاضى أجر مقابل رعايتهم له)، أو باجر( حيث تصرف للأم البديلة مكأفاة رمزية مقابل نهايـــة الإشراف بعد استقلال الأبناء بالزواج للبنات والعمل للأولاد، بالاضافة إلى تحرير عقد رعاية بين الأسرة البديلة وإدارة الأسرة والطفولة بالمديرية.

المستندات والنماذج المطلوبة للحصول على الخدمة:-

- صورة البطاقة للزوج والزوجة

- صورة شخصية للزوج والزوجة

- عقد الايجار أو ملكية الشقة

- مفردات المرتب او المعاش للزوجين ادا كانوا يعملوا أو الزوج فقط ادا ثبت ان الزوجة لا تعمل

- صحيفة الحالة الجنائية عند قيام الزوج بأعمال حرة

الفئات المستفيدة طبقًا للمادة رقم 86 من اللائحة التنفيذية لقانون الطفل:

- اللقطاء "مجهولى النسب ".

- الأطفال غير الشرعيين الذين يتخلي عنهم ذويهم.

- الأطفال الضالون الذين لا يمكنهم الإرشاد عن ذويهم وتعجز السلطات المختصة عن الاستدلال عنهم.

- الأطفال الذين يثبت من البحث الاجتماعي استحالة رعايتهم فى أسرهم الأصلية مثل "أولاد المسجونين وأولاد نزلاء مستشفيات الأمراض العقلية والأطفال الذين لا يوجد من يرعاهم من ذوي قرباهم أو يشردون نتيجة انفصال الوالدين".

بدأت، مساء اليوم، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، ندوة جديدة بعنوان المستجدات والتطورات الراهنة فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية"، بالتعاون مع ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل