المحتوى الرئيسى

موجز الـ3 صباحا|مرشح قطر بـ"يونسكو" يشتري أصوات سفراء أفارقة بـ"عزومة"

10/12 03:30

تنشر «الوطن» موجز الثالثة صباحًا، وتقدم فيه أبرز ما نُشر خلال الساعات الثلاث الماضية.

نفى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، زيادة الترسانة النووية الأمريكية، موضحًا أنه أراد تطويرها فقط.

وقال "ترامب" في تصريحات للصحفيين خلال لقاء مع رئيس الوزراء الكندي، إن: "إن التقرير غير صحيح، متابعًا لم أبحث أبدا زيادة الترسانة النووية".

عرض برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور"، مقطع فيديو يبرز لجوء قطر لرشوة عدد من أعضاء منظمة اليونسكو، الذين لهم حق التصويت في الانتخابات، التي تجرى حاليا وتنافس فيها من مصر السفيرة مشيرة خطاب.

الفيديو الذي عرضه الإعلامي محمد الباز، في برنامجه، أظهر المرشح القطري، حمد الكواري، مع عدد من السفراء الأفارقة في مأدبة عشاء، قبل ساعات من بدء عمليات التصويت على منصب رئاسة اليونسكو.

نعى الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، المخرج والمنتج محمد راضي، والذي وافته المنية عن عمر ناهز 76 عاما، مساء أمس الأربعاء، واصفا إياه  بأنه "فارس من زمن الصمت".

وقال وزير الثقافة، إن مصر فقدت واحدا من أبرز صناع السينما، والذين أثروا الحياة الفنية بأعمالهم الإبداعية، والتي مثلت مصر في العديد من المحافل الدولية، وكان لها نصيب وافر من الجوائز.

وأكد وزير الثقافة، أن الراحل سيظل موجودًا بيننا بأعماله الفنية وأبنائه من الممثلين والنجوم الذي اكتشف موهبتهم، لافتًا إلى دوره في توثيق وتأريخ فترة هامة من تاريخ مصر عقب انتصارات أكتوبر.

وقدم وزير الثقافة خالص تعازيه إلى أسرته وأصدقائه وطلابه ومحبيه، داعيا الله أن يتغمده برحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

من ناحية أخرى ،يحتشد الآلاف من أبناء الطرق الصوفية اليوم، بمدينة طنطا بالغربية، احتفالًا بمولد القطب الصوفي السيد البدوي.

وقال الدكتور عبدالله الناصر حلمي، الأمين العام لاتحاد القوي الصوفية، إن الصوفية ستحتشد في محيط مسجد وضريح السيد البدوي، وأن هناك تنسيقا تاما مع الأجهزة الأمنية بخصوص المولد فتم رفع حالة الطوارئ بكل الأجهزة التنفيذية ومديريات وقطاعات الخدمات بمدينة طنطا؛ استعدادا لاستقبال رود المولد على مدار فترة الاحتفالات التي تستمر أسبوعًا.

وأضاف: "يشارك في المولد أكثر من مليوني زائر سنويًا، بينهم أتباع أكثر من 73 طريقة صوفية من مختلف محافظات الجمهورية، بقيادة الشيخ عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية والسيد الشريف نقيب الأشراف".

وتابع: "السيد أحمد البدوي هو أحمد بن علي بن يحيى، الملقب بـ(شيخ العرب) والمتوفى في طنطا عام 1276م، وهو ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين، بجانب السادة عبدالقادر الجيلاني، وإبراهيم الدسوقي، وأحمد الرفاعي، وينتهي نسب (البدوي) من جهة أبيه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة الزهراء، لكن بعض المحققين والمؤرخين من مخالفي الصوفية نفوا صحة نسبه للحسين، وبينهم فخر الدين الرازي، وينسب الصوفيون لـ(البدوي) العديد من الكرامات، أشهرها إنقاذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي (الله الله يا بدوي جاب اليسرى)، أي أن البدوي قد أعاد الأسرى".

ترامب ينفي نيته زيادة الترسانة النووية الأمريكية

وزير الثقافة ناعيا المخرج محمد راضي: "فارس من زمن الصمت"

الفقي: السماح للسعوديات بقيادة السيارة قرار يحمل بصمة ولي العهد

الفقي: الشباب المصري زهقوا من الوصاية.. وكسروا فكرة "الحاكم الأبوي"

مصطفى الفقي يكشف سبب اهتمام السيسي بمؤتمرات الشباب

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل