المحتوى الرئيسى

MAD Solutions تفوز بـ5 جوائز في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

10/12 18:16

استطاعت 5 أفلام من توزيع MAD Solutions الفوز بخمس جوائز في فعاليات الدورة السابعة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ففاز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل فيلم علي معزة وإبراهيم للمخرج شريف البنداري والذي توزعه الفيلم بالتعاون مع فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID)، كما فاز الرجال فقط عند الدفن للمخرج عبد الله الكعبي بـجائزة أفضل موسيقى تصويرية، وهما الفيلمان اللذان نافسا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

كما فاز الوثائقي يا عمري للمخرج هادي زكاك بـجائزة لجنة التحكيم، وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز الببغاء للمخرجين دارين ج. سلَّام وأمجد الرشيد بـجائزة لجنة التحكيم، فيما حصل الساعة الخامسة للمخرج أيمن الشطري على تنويه خاص.

وتعد هذه هي السنة الثالثة التي تشارك فيها MAD Solutions بأفلام وتفوز بجوائز المهرجان، ففي العام الماضي فاز فيلمان من توزيع الشركة بجائزتين وهما المنعطف للمخرج رفقي عساف والذي حصل بطله أشرف برهوم على جائزة أفضل ممثل و3000 ليلة للمخرجة مي مصري الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل. وفي 2015، فاز فيلم ذيب للمخرج ناجي أو نوّار، الذي تتولى الشركة توزيعه، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في المسابقة الرسمية.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنويًا آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

يحكي الفيلم قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الاثنان، وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

الفيلم بطولة علي صبحي وأحمد مجدي وناهد السباعي، وسيناريو أحمد عامر عن قصة سينمائية لـإبراهيم البطوط، وإخراج شريف البنداري وإنتاج شركة فيلم كلينك للمنتج محمد حفظي مع ترانزيت فيلمز للمنتج حسام علوان وشركة Arizona Productions بفرنسا للمنتج غيوم دي سي، ومنتج مساعد دانيل زيسكيند.

عن الرجال فقط عند الدفن

تدور أحداث فيلم الرجال فقط عند الدفن في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها.

الفيلم من بطولة سليمة يعقوب وهبة صباح وعبد الرضا ناصري، وسيناريو وإخراج الإماراتي عبد الله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له.

يتابع المخرج هادي زكاك عبر السنين شيخوخة جدته هنريات التي تخطت مئة سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق.

يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري وأشرف برهوم وياسمين بن عمارة وإياد حوراني وفراس طيبة ولارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد ودارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل