المحتوى الرئيسى

سيناريوهات وصول مشيرة خطاب لنهائيات اليونسكو

10/12 13:08

ساعات قليلة وتنطلق الجولة الرابعة من انتخابات المدير العام لليونسكو، بعد أن فشل جميع المرشحين في الحصول على أغلبية حاسمة في الجولات السابقة التي انطلقت في 9 أكتوبر/ تشرين الأول.

خمسة أصوات تفصل المرشحة المصرية مشيرة خطاب عن المنافسين المتصدرين وهما مرشحا فرنسا وقطر، وحصل كل منهما على 18 صوتا في الجولة الثالثة مساء الأربعاء.

التصفيات في جولة رابعة تعني، حسب قوانين "اليونسكو"، الوصول بأعلى اثنين مرشحين في نسب الأصوات إلى جولة نهائية وأخيرة يوم الجمعة 13 أكتوبر تشرين الأول.

ما يعني أن المنافسة بين الثلاثة مرشحين الأعلى نسبا (فرنسا -مصر -قطر) ستكون على أشدها اليوم من أجل التأهل للنهائيات.

المرشحة المصرية مشيرة خطاب استطاعت الحصول على نقطة إضافية في الجولة الثالثة ليصبح عدد نقاطها 13 صوتا، ما يعني ضرورة حصولها على 5 نقاط مع عدم ارتفاع نقاط المرشحة الفرنسية والمرشح القطري لضمان وصولها للجولة الختامية، ويعتبر هذا السيناريو على صعوبته مطروحا وقائما حيث لا مقاييس ثابتة في عملية التصويت.

علاوة على أن هذا السيناريو بعينه هو ما حدث مع المرشحة الفرنسية في الجولة السابقة بعد أن ارتفعت أصواتها 5 نقاط كاملة بعد انسحاب مرشح فيتنام، وصعدت من 13 صوتا إلى 18 صوتا.

ويواصل كل من المرشحين كيان تانج من الصين 5 أصوات، وفيرا خورى لاكويه من لبنان 4 المنافسة، ومن المطروح كذلك انسحاب أي منهما أو كلامهما لصالح مرشحين آخرين قد تكون من بينهم السفيرة المصرية مشيرة خطاب ما سيعدل في كفة الأصوات تماما وربما يحشد كفة التصويت لها في الجولة الرابعة.

ويعد تراجع المرشح القطري في الجولة الأخيرة من 20 صوتا إلى 18 صوتا مؤشرا لعدم مواصلته بالضرورة للجولة الأخيرة لاسيما مع تغير موازين التصوييت لصالح أى من المتنافستين الفرنسية والمصرية.

ويواصل الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري اتصالاته المكثفة مع مندوبي الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي لا سيما المجموعة الإفريقية لاستمرار حشد الدعم للسفيرة مشيرة خطاب قبل الجولة الرابعة شديدة الحساسية بالنسبة لموقفها .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل