المحتوى الرئيسى

هواتف OnePlus تجمع المعلومات حول المستخدمين دون علمهم وهكذا يمكنك التقليل من الضرر | الأخبار التقنية

10/11 22:26

هذه خلاصة تقرير نشره الباحث الأمني ومهندس البرمجيات كريس مور الذي كشف على أن العلامة التجارية الشهيرة تعمل على جمع معلومات المستخدمين وبياناتهم وارسالها إلى خوادم في الصين، بكل سرية وهذا دون أن يستطيع المستخدم العادي اكتشاف ذلك.

ولا يوجد في هواتفها أي اعدادات خاصة تصرح بأن الشركة تجمع المعلومات وتستخدمها لأغراض معينة، أو توفر الخيارات لمنع جمع بيانات معينة حسب اختيارهم.

وتجمع الشركة معلومات تبدو تافهة لكنها مهمة للمستخدمين منها وقت فتح قفل الشاشة واغلاق الهاتف واعادة تشغيله وأيضا متى تمت شحنه وكم الفترة التي استغرقها في الشحن وما هي التطبيقات المفتوحة وما إلى غير ذلك من المعلومات التي تتعلق بأنشطة المستخدمين.

وتعمل هواتف OnePlus على جمع المعلومات مرفقة مع الرقم التسلسلي IMEI للهاتف ورقم الهاتف وأسماء شبكات الهاتف المحمولة ما يساعد في تحديد الهوية الحقيقية للمستخدم.

واستخدم الخبير الأمني أداة تدعى OWASP ZAP استطاع بها معرفة الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها في النظام التشغيلي المسمى OxygenOS والذي يعتمد على أندرويد ويأتي عادة مع هواتفها.

وتعتبر مهمة جمع البيانات من مهام مدير المهام OnePlus Device Manager في الجهاز والذي تمكن خلال 10 ساعات من جمع 16 ميغا بايت من البيانات المتعلقة بأنشطة المستخدمين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل