المحتوى الرئيسى

هنية يشيد بإدارة مصر لحوارات القاهرة.. ويؤكد: متمسكون بإنهاء الإنقسام الفلسطينى

10/11 21:32

علقت مصادر بحركة حماس على زيارة وفد إسرائيلى للقاهرة، أمس، وما إذا كان لذلك علاقة بصفقة تبادل الأسرى بين الحركة وتل أبيب، بوساطة مصرية، قائلة: «إن الوساطة المصرية فى هذا الشأن، تتم بعيدا عن أجواء الحوارات المتعلقة بالمصالحة». 

وكشفت المصادر ــ التى طلبت عدم الكشف عن هويتها ــ عن أن عددا كبيرا من الدول «عرض الوساطة بين حماس وإسرائيل فى هذا الشأن، إلا أن الحركة تتمسك بالجانب المصرى لثقتنا فى قدرته فى هذا الشأن»، متابعة: «الوفد الموجود فى القاهرة فى الوقت الراهن برئاسة نائب رئيس المكتب السياسى صالح العارورى لن يناقش مسألة الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة خلال هذه الزيارة للقاهرة». 

وأوضحت المصادر: «لقد طرح تصور بشأن صفقة لتبادل الأسرى فى وقت سابق، ومازالت النقاشات تدور بشأنه داخل المستويات القيادية» مشيرة إلى أن «مروان عيسى، عضو المكتب السياسى للحركة ــ المعروف بقائد أركان كتائب عز الدين القسام ــ نقل وجهة نظر الجناح العسكرى للحركة إلى الجانب المصرى خلال اللقاء السابق بالقاهرة». 

وعلى صعيد جلسات الحوار التى تستضيفها القاهرة، أكدت الحركة أن الجولة الأولى للمباحثات بين وفدها الموجود بالقاهرة ووفد حركة فتح سادتها أجواء إيجابية، قائلة فى بيان صادر عن الوفد: «المشاركون أكدوا على تطلعهم لمواصلة الحوار بنفس الروح البناءة». 

فى السياق ذاته تلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى للحركة اتصالا هاتفيا من صالح العارورى، نائب رئيس المكتب ورئيس وفد الحركة فى حوارات القاهرة، وضعه فى صورة مجريات اليوم الأول من الحوارات. 

وبحسب تصريحات إعلامية وزعتها الحركة على الصحفيين وصلت «الشروق» نسخة منها، أعرب هنية خلال الاتصال عن ارتياحه للأجواء السائدة، ولما استمع إليه من معطيات، مشيدا فى الوقت نفسه بالموقف المصرى ودوره فى إدارة الحوار. 

وجاء فى البيان أن «رئيس الحركة أكد على موقف حماس الذى تسلح به الوفد بضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتكريس الشراكة والتعددية السياسية والديمقراطية الانتخابية».

من جانبه رفض سفير السلطة الفلسطينية فى القاهرة جمال الشوبكى التعليق على جلسات الحوار التى تجرى فى القاهرة قائلا لـ«الشروق»: «أنا لست مخولا بالحديث، وحينما يكون هناك مخرجات للحوار، سنعلق عليها ولكن حتى الآن مازالت النقاشات جارية». 

فيما قال فوزى برهوم الناطق باسم حركة حماس إن الإعلان عن تفاصيل الحوارات فى القاهرة ستتم من خلال الطرفين المتحاورين: فتح وحماس، بالرعاية المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل