المحتوى الرئيسى

إمبراطورية «الملازم والكورسات» فى «بين السرايات»

10/11 21:28

«البرشامة» ترحمك من المذاكرة طوال السنة وتضمن لك التفوق فى جميع المواد

فى بداية الدراسة، تتأهب جميع مكتبات منطقة بين السرايات بالجيزة وتستعد بكل ما يحتاجه الطلبة، من ملازم، وتصوير ورق، وأقلام وكشاكيل، وكل الأدوات المكتبية.

تلك المنطقة تحولت إلى «بيزنس» يدر دخلاً واسعاً على العاملين بها، ليس فقط فى المكتبات، ولكن فى المطاعم والكافتيريات التى تحاول تقديم خدمة مميزة للطلبة لجذبهم إليها.

ورغم أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، حذر مراراً وتكراراً من خطورة ما تقدمه هذه المكتبات من ملازم و«برشام»، معتبراً إياها أخطر من المخدرات على المجتمع، إلا أن هذه التصريحات وغيرها، لم تمنع منافسة المكتبات على تقديم «البراشيم وملازم النجاح» للطلبة، حتى الدولة لم تستطع أن توقف هذا البيزنس المدمر.

مع انطلاق العام الدراسى، يبدأ سماسرة «بين السرايات» فى تقديم الوعود للطلاب الجدد بضمان النجاح والتفوق فى الامتحانات، وحثهم على حضور الدروس الخصوصية التى يعلنون عنها بخصومات كبيرة تصل إلى 50%، وهناك عروض أخرى تجذب الطلبة منها ما يسمى «عرض الشلة»، أى يحاول الطلاب إقناع عدد كبير من زملائه فى الكلية بحضور الدروس ليحصل على الكورسات مجاناً.

وتختص كل مكتبة ببيع نوع معين من الملازم والكتب وتتراوح أسعارها من 35 إلى 45 جنيهاً، وتسوق كل منها لبضائعها بين الطلبة من خلال طلاب أو حاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه، حيث يشجعون الطلبة على شراء هذه الملازم لأنها أوفر وبها معلومات بسيطة تتضمن لأى طالب النجاح بدون تعب.

المنافسة لا تقتصر على المكتبات فقط، فوصل الأمر إلى قيام بعض «السناتر» على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وجروبات لجمع أكبر عدد من طلاب كل كلية، وتعريفهم بالخدمات التى يقدمها السنتر، فضلاً عن وجود أرقام هواتف السنتر للتواصل بشكل مستمر مع الطلبة، كما تعتمد «السناتر» على الطرق الحديثة للترويج لنفسها وجذب الطلاب، من خلال إعداد ملازم PDF وإرسالها للطلاب المتعاملين معها، كما توفر وسيلة تواصل بين معد هذه الملازم والطلبة للاستفسار عن سؤال.

ويقول مصطفى خالد، طالب بكلية حقوق: مكتبات ومراكز بين السرايات تشهد إقبالاً كبيراً من الطلبة، ومركز القبة المحاضرة فيه بـ80 جنيهاً، ومكتبة الأستاذ لطلاب كلية تجارة تعطى المحاضرات بـ300 جنيه لكل مادة، ويحضر بها أكثر من 25 طالباً، مشيراً إلى أن من يقومون بالتدريس معيدون وطلاب متفوقون، وفى نهاية كل كورس يقومون بإعطاء الطالب ملزمة تتكون من ورقتين أو ثلاث بحوالى 30 جنيهاً، وطبعاً «الملازم دى مش بيخرج عنها المنهج».

وأشار إلى أن أحد «السناتر» يقوم بتجنيد الطلبة الجدد للعمل معها، من خلال حضوره كافة المحاضرات وتسجيلها وكتابتها كاملة، ثم يقوم بتسليمها للسنتر، ويتم تفريغها فى شكل ملازم، ثم تباع للطلبة المسجلة أسماؤهم داخل السنتر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل