المحتوى الرئيسى

«24 ساعة تعليم» .. ضرب وصفع وتمزيق ملابس ومحاضر وجلسات عرفية بالمدارس (تقرير) | المصري اليوم

10/11 20:59

شهدت الـ24 ساعة الماضية العديد من وقائع الضرب والاعتداء بين طلاب ومدرسين وصلت إلى تحرير محاضر وعقد جلسات عرفية لحل المشاكل ببعض المحافظات.

ففي سوهاج اتهم موظف بالوحدة المحلية لحى غرب مدينة سوهاج، مدرسًا بإحدى المدارس الابتدائية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، بالاعتداء بالضرب على نجله التلميذ بالصف الخامس، وكسر ذراعه بدعوى عدم التزامه داخل المدرسة.

وقال محمد شعبان «والد التلميذ» إنه حرر محضرًا برقم 7095 جنح قسم ثان مدينة سوهاج ضد «عماد. ف»، مشرف نشاط بمدرسة الثورة الابتدائية، بمدينة سوهاج لتعديه بالضرب على نجله حسام الدين، بزجاجة مياه «زمزمية» خاصة بنجله وبعدها صفعه وركله بقدمه ما أدى إلى ارتطامه بحائط سبورة الفصل، وتسبب في كسر ذراعه.

وقال محمد حسام الدين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، لـ«المصرى اليوم»، إنه سيشكل لجنة عاجلة لفحص الواقعة والتعرف على ملابساتها والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

من ناحية أخرى، حرر 3 مدرسين بمدرسة نجع أبوخضير للتعليم الأساسي بقرية «الطوايل» بمركز ساقلتة، من بينهم مشرفو النشاط والأمن بالمدرسة، محضرًا بمركز شرطة ساقلتة برقم 5497 جنح اتهموا فيه عاملا يدعى علاء. م، بالتعدي عليهم بالسب داخل المدرسة، لقيام إدارة المدرسة بنقل شقيقه لمدرسة أخرى لسوء سلوكه.

وفي سياق متصل اتهم مُعلم بمدرسة طما الثانوية التجارية بنين، التابعة لإدارة طما التعليمية، شمال محافظة سوهاج، الأربعاء، طالبًا بالتعدي عليه بالسب والشتم وتمزيق ملابسه، أثناء تدخله لفض مشادة كلامية بينه ومُعلم آخر.

وتبين تمزيق (هيثم.أ.ح.ع) طالب بالصف الثاني الثانوي التجاري، شعبة التأمينات، ملابس (ع .م.م) مدرس مواد قانونية بالمدرسة، على خلفية حدوث مشادة كلامية بين الطالب المذكور وبين المعلم المسؤول عن القوائم والحضور والانصراف الخاص بطلاب المدرسة، كما تبين أن الطالب لم يحضر للمدرسة منذ بداية العام الدراسي إلا اليوم، أخطر مدير أمن سوهاج، اللواء عمر عبد العال بالواقعة، وتحرّر عن ذلك المحضر رقم 4370 إداري مركز طما لسنة 2017.

وفي الإسكندرية واصلت قوافل المتابعة الميدانية والرصد المفاجئ التابعة لمديرية التربية والتعليم عملها لضبط المنظومة التعليمية في المحافظة ورصد المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتقاعسين على الفور بمدارس إدارة برج العرب التعليمية.

وأصدر جمعة مصطفى أنصاري، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، قرارات فورية عقب الإطلاع على تقارير قافلة المتابعة التي جابت مدارس إدارة برج العرب، وأسفرت عن استبعاد مدير مدرسة بنجر 7 الابتدائية، وإحالة مديري 3 مدارس إلى الشؤون القانوينة للتحقيق معهم لتقاعسهم في أداء مهام عملهم، وهم مديرو مدارس البصرة الابتدائية، والواحة الخضراء، فضلاً عن موجه أول الرياضيات، وشملت القرارات تكريم المجيدين من المديرين والبالغ عددهم 6 وهم مديرو مدارس حبون، وأبوبكر الصديق، والمأمون، وشفيق الخشن، والعقول المستنيرة الثانوية للبنين، والبصرة الإعدادية.

وفي شمال سيناء أصيب مدرس بطلق ناري، من مجهولين في منطقة جنوب الشيخ زويد، وتم نقله للمستشفى للعلاج، تلقت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء إخطارا بإصابة هاني أمين حامد، مدرس بطلق ناري بالصدر من مجهولين أثناء وجوده في مدرسة الكوثر بالشيخ زويد، وتم نقل المدرس المصاب إلى مستشفى العريش العام لتلقي العلاج اللازم، وأخطرت النيابة للتحقيق.

وفي الشرقية أحالت مديرية التربية والتعليم، بإشراف هشام السنجري، وكيل أول الوزارة، واقعة اتهام مدرس بمدرسة كفر صقر الثانوية الصناعية بالصفع على وجه طالب بالصف الثالث الثانوي الصناعي، مما أدى إلى حدوث نزيف بالأذن اليسرى إلى الشؤون القانونية للتحقيق في صحة الواقعة.

ومن جانبها قالت سوسن شبل، مدير إدارة كفر صقر التعليمية، إنها تلقت مذكرة من مدير مدرسة كفر صقر الثانوية الصناعية بشأن قيام ولي أمر الطالب «أحمد محمد عبدالرحيم»، والمقيم بكفر السويركي التابع لدائرة المركز، بتحرير مذكرة ضد مدرس لاتهامه بالتعدي على نجله بالضرب، مما أحدث إصابته بنزيف في الأذن، وذلك بسبب الغياب.

وأكدت مديرة الإدارة بأنها أرسلت لجنة إلى المدرسة طبقًا لتعليمات وكيل أول الوزارة للتحقيق في صحة الواقعة من عدمها، لافتة إلى أنه في حالة التأكد من صحة الواقعة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

واستشهد ولي أمر الطالب في شكواه بتقرير طبي صادر من قطاع الرعاية العلاجية والعاجلة بوزارة الصحة والسكان جاء فيه: «بتوقيع الكشف الطبي تبين وجود ثقب في طبلة الأذن اليسرى ويعرض على الطب الشرعي لتحديد هل هذا الثقب نتيجة إصابته إثر تعدٍ أم نتيجة التهاب مزمن».

وفي ذات السياق تقدمت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، اليوم، ببلاغ للنائب العام في واقعة مدرس كفر غطاطي، والذي تعدى بالضرب المبرح على أحد تلاميذه بمدرسة كفر غطاطي الابتدائية، وقيد هذا البلاغ برقم 11559 عرائض النائب العام.

وطالبت المؤسسة في البلاغ بالتحقيق في تلك الواقعة التي تم تداولها في وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي من قيام أحد مدرسي كفر غطاطي الابتدائية التابعة لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة بالتعدي بالضرب المبرح على أحد تلاميذ الفصل، وذكرت «الاعتداء كان بالغ القسوة لدرجة أنه تم كسر العصا على جسم الطفل وطالب المدرس بإعطائه عصا أخرى لاستكمال جريمته».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل