المحتوى الرئيسى

عبد الفتاح: فائدة الحكم الخامس؟ تقليل الأخطاء الخفية

10/11 18:22

قال عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة إن تطبيق فكرة الحكم الخامس في الدوري المصري ستمنح الحكم الأول فرصة لتمييز واكتشاف الأخطاء وستقللها خلف ظهر حكم الساحة. وذلك في تصريحاته عبر قناة "دي إم سي" يوم الأربعاء.

وصرح عبد الفتاح قائلا: "فكرة الحكم الخامس ظهرت من خلال الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي التشريعي بهدف تقليل الأخطاء داخل وحول منطقة الجزاء ويكون حكم ساحة في الأساس".

وأضاف "الحكم الخامس لديه قدرة أكبر على تمييز واكتشاف الأخطاء، وتغطية الجزء الأعمى الموجودة بين خطي التماس والمرمى بين الحكم المساعد وحكم الساحة أثناء وجود تجمع عدد كبير من اللاعبين".

حكم خامس في مباريات الدوري المصري لأول مرة حكم مصر والكونغو.. يعشقه صلاح ويكرهه علي جبر وشاهد على وداع الماجيكو حكم إنجليزي سابق يهاجم ألي بسبب التمثيل

وواصل "الحكم المساعد الإضافي لديه رؤية أفضل في الركلات الركنية ووجود كثافة كبيرة من اللاعبين مثلما حدث في مباراة الزمالك والمقاصة، وبالتأكيد الحكم الخامس إضافة للتحكيم وتقليل الأخطاء ولكنه بشر ومن الوارد ألا يرى بعض المخالفات، فقط سيقلل الأخطاء خلف ظهر الحكم".

واستطرد "طلبنا من الاتحاد الدولي بخطاب رسمي تطبيق تجربة الفيديو في الدوري الممتاز، وحتى الآن لم يصلنا الرد، لذا لجأنا للحكم الخامس وتدربنا عليه بشكل جيد ليكون بديلاً للفيديو لحين انتظار رد الفيفا".

وأتم "إيقاف اللعب 3 أو 4 دقائق أحد سلبيات تقنية الفيديو، والاتحاد الدولي يحاول إيجاد حل لمشكلة إيقاف اللعب والإنجليز يعترضون على هذه التقنية لذا سيكونون عقبة كبيرة أمام استمرارها، لأن لديهم تقاليد معينة إضافة إلى مساهمتهم الكبيرة في وضع قوانين كرة القدم".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل