المحتوى الرئيسى

«فضيحة قطر».. 4 دلائل تكشف شراء الدوحة لـ«اليونسكو»

10/11 16:59

أثارت نتائج المرحلة الأولى والثانية من انتخابات المدير العام لمنظمة "اليونسكو" جدلًا كبيرًا، بعد تصدر المرشح القطري فى عدد الأصوات، مما مثل مفاجأة للجميع، فقد حصد المرشح القطري، حمد الكواري، فى الجولة الأولى من الانتخابات، التي أُجريت أول أمس الاثنين، على 19 صوتًا، فى حين نجح "الكواري" فى الحصول على 20 صوتًا فى الجولة الثانية التي أُجريت أمس الثلاثاء، الأمر الذي أرجعه الكثير إلى استخدام قطر المال من أجل الوصول لـ"اليونسكو".

وترصد «الدستور» دلائل تورط قطر فى رشاوى من أجل "اليونسكو"

ذكرت صحيفة "كوريير دي لا سيرا" الإيطالية، أمس الثلاثاء، أن التصويت الذي أُجري فى الجولة الأولى على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، يبرز مدى تأثير الأموال القطرية الموعودة على عملية التصويت، لافتة إلى أن ما قاله مرشح قطر الدكتور حمد الكواري، وزير الثقافة والإعلام القطري السابق، بأنه "لن يأخذ المنصب خال اليدين"، فى إشارة إلى الأموال القطرية التي ستضخها فى المنظمة للنهوض بها من عثرتها المالية، بعد إخلال الولايات المتحدة بالتزاماتها تجاه المنظمة، والتي كان مقررًا أن تمنحها قرابة 800 مليون دولار.

ونشر موقع قطريليكس فيديوجراف يكشف محاصرة تميم بن حمد لليونسكو، وكشف الموقع زيارة 10 مندوبين للدوحة قبل إجراء انتخابات اليونسكو، فضلًا عن الدفع بهدايا سخية، ومكافآت مالية لدعم مرشحها الكواري، وأكد الموقع أنه تم عقد اجتماع سري لشراء ذمم مندوبين عرب وغربيين بمطعم فى باريس، كما تعهد بعقد منتدى ثقافي دولي سنوي فى باريس، مضيفًا أنه سيتم تقديم التمويل اللازم لإعادة تأهيل مقر المنظمة، ومساعدة اليونسكو على سد ديون بقيمة 329 مليون يورو.

وكشفت الدكتورة عبلة إبراهيم، مستشار منظمة اليونسكو عضو رابطة المرأة العربية، خلال لقائها بفضائية "أون لايف"، أمس الثلاثاء، أن سطوة المال سبب تقدم مرشح قطر بانتخابات اليونسكو، وأضافت أن اختيار مدير عام المنظمة لابد أن يكون قائمًا على الموضوعية، وليس فرض سطوة المال على الانتخابات، لكن كل شئ الآن بالشراء، وقطر تدفع كثيرًا لدعم مرشحها، وتستغل أن اليونسكو تمر بظروف صعبة جدًا.

وأضافت مستشار منظمة اليونسكو، "ليس هناك إشراف أممي، واليونسكو تمر بأسوأ حالاتها فى هذه المرحلة فهي على وشك الإفلاس، فليس هناك ميزانية فى ظل الوعود والمنح التي قدمتها قطر لحل الأزمة المالية التي تمر بها المنظمة، فمرشح قطر وعد الموظفين باليونسكو بعودتهم إلى العمل وزيادة المرتبات".

وأفاد موقع قناة "فرانس 24"، أن قطر دعت العديد من أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو فى رحلة مدفوعة الأجر إلى الدوحة، وكانت صحيفة "بينينسولا" القطرية الإنجليزية، قد نشرت فى 12 سبتمبر الماضي، معلومات عن زيارة قام بها وفد من المجلس التنفيذي للمنظمة إلى قطر، استغرقت أربعة أيام لتلبية دعوة أميرية.

وقالت الصحيفة إن الوفد ضم أعضاء من السودان وعمان وجنوب إفريقيا ونيكاراجوا وكينيا واليمن وماليزيا وكوريا الجنوبية والسلفادور والجزائر.

وقد تغير موقف عدد من الدول الأفريقية فى انتخابات اليونسكو، حيث كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، فى مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، أن أغلب الدول الأفريقية لم تصوت لمشيرة خطاب، مرشحة مصر لرئاسة اليونسكو، على الرغم من وعود تلك الدول بدعم ومساندة مصر فى تلك الانتخابات.

طفل فى الخامسة من عمره، بعد عودته من الحضانة، يمسك قلمه وبعض الألوان والأوراق، مخرجًا موهبته الصغيرة، التي نمت معه، ليرسم دون أن يدرك قواعد وأسس الرسم، ويجد والدته التي تحاول أن تصنع من ابنها الصغير ...

كرم الخبير السياحي أشرف شيحة، رئيس مجلس إدارة شركة الهانوف، الشابين محمود عبده، المشجع ذو القدرات الخاصة، وحسنى نصر الشهير بـ"الشاب الباكي"، واللذين ظهرا فى مباراة مصر والكونغو التي أهلت المنتخب ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل