المحتوى الرئيسى

إجراء الجولة الثالثة لانتخابات اليونسكو الأربعاء

10/11 15:39

تجرى اليوم الأربعاء الجولة الثالثة من الانتخابات على منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومن المرجح أن تستمر حتى الجولة الرابعة إلى أن يحصل أحد المرشحين على أغلبية مطلقة (30 صوتا)، وإلا فسيتم الدخول في جولة خامسة وأخيرة بمشاركة المرشحين اللذين تصدرا الجولة الرابعة، وإذا تساوت الأصوات التي يحصل عليها المرشحان النهائيان فستقام قرعة.

وصرحت مصادر باليونسكو بأن نتائج التصويت في الجولة الثانية جاءت على النحو التالي: مشيرة خطاب من مصر (12)، واودري أزولاي من فرنسا (13)، وحمد الكواري من قطر (20)، وفيرا خوري لاكويه من لبنان (3)، ونال فام سان شاو من فيتنام (5)، وكيان تانج من الصين (5) .

كانت جولة التصويت الأولى لاختيار المدير العام الجديد لليونسكو قد بدأت، الإثنين، ولم يتم حسمها لصالح أي من المرشحين؛ حيث لم يحصل أحد على الأغلبية المطلقة من الأصوات، والبالغة 30 صوتا على الأقل.

ويواصل الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري اتصالاته المكثفة مع مندوبي الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي لا سيما المجموعة الإفريقية لحشد الدعم للسفيرة مشيرة خطاب، وذلك بالإضافة إلى اللقاءات التي يجريها د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

ودعت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر وإفريقيا لليونسكو، مؤيديها إلى التحلي بروح الأمل والتفاؤل، مؤكدة في تصريحات خاصة لـ "بوابة العين" الإخبارية أن فرص مصر في الوصول للمنصب لا تزال قائمة وقوية.

وأكدت أن نتائج الجولة الأولى لا تُعَد مؤشرا دقيقا على حسم نتائج الانتخابات، وأشارت إلى أن المال السياسي القطري لعب دورا كبيرا في نتائج الجولة الأولى، وأنه تم الضغط على دول المجلس التنفيذي، صاحبة الحق في التصويت، عبر تهديد قطر بسحب استثماراتها من تلك الدول، خاصة الدول الإفريقية.

وقالت إن مصر تخوض هذه المعركة بتاريخ عظيم وحضارة عريقة يشهد لها العالم كله، مضيفة: "نقدر قيمة الحضارات ونعي آلية الحفاظ عليها ودعم الشعوب، ونحن نقف في موقف القوي وليس الضعيف، وما زلنا نحظى بدعم العرب والدول الإفريقية".

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل