المحتوى الرئيسى

وزير الشباب والرياضة: مكافآت منتخب مصر ليست من ميزانية الدولة .. محمد صلاح 'جسّد' روح المصريين في ثوانٍ .. والقانون يطبق على اتحاد الكرة والاهلي.. فيديو وصور

10/11 14:13

خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة :

رئيس الجمهورية حرص علي استقبال اللاعبين تقديرا لانجازهم

هيكتور كوبر مدرب كبير والانتصار ليس بالاداء الامتع بل بالنتائج

اتمني حصوا صلاح علي افضل لاعب في افريقيا

اخيرا وبعد 28 عاما عاد منتخب مصر الاول لكرة القدم الي كأس العالم ، بعد ان نجح في مشوار التصفيات وحسم التأهل في الجولة الخامسة امام الكونغو وسط اكثر من 80 الف مشجع ببرج العرب بالفوز بهدفين مقابل هدف ليدخل محمد صلاح ورفاقه الفرحة علي 100 مليون مصري بعد معاناة الدقائق الاخيرة في اللقاء.

الدولة دائما كانت داعمة للمنتخب الوطني في مشواره متمثلة في المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة والذي جمعنا لقاء به ليدور معه الحوار بشأن الصعوبات التي واجهت مشوارنا نحو المونديال والطموحات التي نسعي لتحقيقها في المحفل الدولي.

بعد التهنئة .. ماذا فعلت بعد هدف تعادل الكونغو قبل نهاية اللقاء بدقائق قليلة؟

شعرت ان مجهود سنوات "ضاع" و في لحظات رأيت ازمات العالم كله امامي ، ولكن اراد الله سبحانه وتعالي ان يسعد الملايين وان يتوج مجهود الجميع بهذا الانجاز وان يحصل تريزيجيه علي ركلة جزاء في الثواني الاخيرة ويسددها محمد صلاح بكل ثبات وثقة بالله ليهتز ملعب برج العرب من الفرحة والتي انتابت الشارع المصري في كل محافظة.

كيف شاهدت رد فعل محمد صلاح عقب هدف تعادل الكونغو ؟

تأثرت كثيرا بهذا الفيديو مثلي مثل بقية المصريين ، هذا الشاب جسد شعور المصريين في لحظات ما بين اليأس والحزن والتي تحولت في ثوانٍ قليلة الي اصرار وعزيمة لتحقيق الحلم ، فصلاح نموذج للشاب العاشق لتراب وطنه وبذل مجهودا كبيرا مع زملائه لاسعادنا جميعا.

بين الفرحة والسعادة التي اجتاحت الشارع المصري تسلل الجدل والغضب بشأن مكافأة اللاعبين.. فما قولك في هذا الشأن ؟

يجب ان اوضح هذا الامر وان مكافآت اللاعبين ليست من ميزانية الدولة نهائيا بل هي من اتحاد الكرة وبعض رجال الاعمال والرعاة ، وتنص اللائحة خاصة باتحاد الكرة على حصول كل لاعب على 300 ألف جنيه حال التأهل للمونديال، لكن مع اقتراب الحلم من التحقيق تم رفع المكافأة إلى 500 ألف جنيه.

كم يبلغ العائد المادي من تأهل منتخب مصر لمونديال روسيا 2018؟

10 ملايين دولار من الاتحاد الدولي "فيفا" بالاضافة الي القيمة التسويقية للمباريات الودية التي سيخوضها المنتخب قبل المشاركة في كأس العالم ، حيث سيصل عائد التأهل الى 200 مليون جنيه.

كيف كان استقبال رئيس الجمهورية للاعبين .. وشعورهم بهذا التكريم ؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص علي استقبال المنتخب الوطني ومجلس اتحاد الكرة في حضور رئيس الوزراء و ورئيس مجلس النواب لتوجيه الشكر علي هذا الانتصار والانجاز ، وادخال السعادة علي جميع المصريين ، وبالطبع انعكس الامر علي مشاعر اللاعبين الذين شعروا بالمسئولية الكبيرة التي يحملوها لتقديم اداء مميز في المونديال والمزيد من الانتصارات.

نعود للمكاسب المادية والمعنوية للتأهل للمونديال ..ما تأثير ذلك علي الساحة الرياضية ؟

المكاسب عديدة ، فالجميع سيشعر بالانتعاشة الاقتصادية وليست الساحة الرياضية فقط ، فالرياضة جزء لا يتجزأ من اقتصاد الدولة في العالم كله ، بالاضافة الي ان هناك اجراءات واقتراحات بعودة الجماهير بشكل كبير بعد المشهد الرائع الذي احتضنه ستاد برج العرب ، وبالفعل سيزيد عدد الجماهير في لقاء الاهلي والنجم الساحلي الي 50 الف مشجع وقد تصل الي 60 الفا ، علي ان يزيد العدد تدريجيا في المسابقة المحلية.

الي اي مدى يصل الطموح في منتخبنا اثناء مشاركته المونديالية؟

المنتخب سيحقق نتائج كبيرة فمعظم نجوم المنتخب تلعب فى اندية اوروبية كبيرة واتمني ان يتخطي الفراعنة الجولة الاولي وان يلعبون اكثر من ثلاث مباريات ، وان يحصل محمد صلاح علي افضل لاعب في افريقيا.

كيف تري المطالبة باقالة كوبر بسبب عدم وجود متعة في الاداء ؟

امر غير منطقي ، فكوبر مدرب كبير وحقق مع المنتخب انجازا كبيرا ، والاداء ليس بالمتعة المهارية فقط بل بالنتائح وتحقيق الانتصارات

وماذا عن مكافأة الارجنتيني هيكتور كوبر ؟

ارتفعت مكافأة كوبر بعد التأهل إلى كأس العالم من 80 إلى 500 ألف دولار وهي من ميزانية اتحاد الكرة للتوضيح وعدم اثارة الجدل مرة اخري ، فالدولة لم ولن تتحمل اعباء مالية ، خاصة وان الجبلاية تتحمل نفقاتها كاملة.

هل التأهل للمونديال يرجئ حل مجلس الاتحاد وعدم اجراء انتخابات ؟

القانون سيطبق علي الجميع ، وتأجيل انتخابات الجبلاية تعود الي ان قانون الرياضة السابق 77 لسنة 1975 كان به بعض المشكلات منها أن الوزير يضع كافة اللوائح ولكن بعد ذلك تم تعديله فى عام 2012 ، ومجلس الجبلاية اجري انتخابات في 2012 وفى 2016 ، فاتحاد الكرة لديه لوائح موضوعة ويتم العمل بها.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل