المحتوى الرئيسى

جمال فرويز : مصر يوجد بها 6 ملايين مريض نفسي يحتاجون للعلاج

10/11 13:28

قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب والإدمان أن مصر يوجد بها 6 ملايين مريض نفسى يحتاجون الى العلاج منهم 3 ملايين مريض اكتئاب و1 مليون مريض فصام نتيجة تعاطى الحشيش.

وأكد أن 10 % من متعاطى المخدرات وصلو الى مرحلة الادمان مشيرًا إلى أن معدل الأمراض النفسية فى مصر لم يتصل إلى مسمى الظاهرة بعد لأن الظاهرة تحتاج إلى الانتشار بنسبة 25%.

وأشار فرويز فى تصريحات خاصة لـ " صدى البلد " إلى أن مصر تعتبر اقل نسب مرضى الإدمان عامة مقارنة بالعديد من الدول مثل شرق آسيا وأوروبا والخليج العربى وإسرائيل وأندونيسيا وأفغانستان واليمن.

واوضح أن أقل دول نسبة تعاطى للمخدرات هى كوريا واليابان وماليزيا مشيرًا الى اهمية مواجة ظاهرة تعاطى المخدرات فى مصر وتغليظ العقوبات على الاتجار بها لمواجة تلك الظاهرة المؤثرة على المجتمع سياسيًا واقتصاديًا ونفسيًا .

وأضاف أن منظمة الصحة النفسية وضعت مرض الاكتئاب أعلى مرض فى تكلفتة العلاجية بعد مرض القلب وان الضغوط الحياتية والنفسية المستمرة والحالة الاقتصادية تزيد من حالات الاكتئاب التفاعلى والذى هو نتيجة وجود اسباب معينة ويزول بمجرد زوال السبب الا اذا كان هناك اسباب وراثية لنشاط الجين المرتبط بالاكتئاب فلا يزهب بزوال السبب.

مشيرا إلى أنه بحلول عام 2020 سيصل مرض الاكتئاب الى اعلى نسبة انتشار على مستوى العالم واعلى تكاليف علاج لان الصحة النفسية تؤثر على الجسم بشكل علم وتاثر تاثير مباشر على اداء العمل وعزلة المريض وعدم قبولة للتعامل وقلة انتاجة .

فى سياق متصل أكد فرويز على ضرورة الاهتمام بالمستشفيات النفسية ورفع مستوى الاطباء والممرضات والأجهزة الطبية والاهتمام بزيادة ميزانية الصحة النفسية فى مصر على مستوى المحافظات لانها قليلة جدا ولا تكفى حاجة المرضى فيلجأون إلى العلاج الخاص العالى التكلفة.

وتابع أن دور الإعلام مهم للتوعية بأهمية الاهتمام بالمرض النفسى وأنه مرض عام مثل باقى الأمراض نتيجة تغير بكمياء المخ والعلاج فى بداية الاكتئاب اقل تكلفة ومجهود قبل تفاقم المرض.

يذكر أن الدكتور أحمد حسين، عضو جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، إنه طبقا لآخر الإحصائيات وفقا لدراسات الامانة العامة للصحة النفسية فإن 10 ــ 12% من المصريين مصابون بأمراض نفسية، أى نحو 10 ملايين مريض، وهؤلاء المرضى يحتاجون 16 ألف سرير ولا يوجد منها سوى 6650 سريرا فقط. ويوجد 3 ملايين مدمن بمصر، وأن 10% من هؤلاء المدمنين يحتاجون إلى الحجز بالمستشفيات وتصل مدة العلاج 3 أشهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل