المحتوى الرئيسى

ورشة عمل مصرية ألمانية فى الطب التجديدى والخلايا الجذعية

10/11 11:54

افتتح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي ورشة عمل فى مجال الطب التجديدي بالتعاون مع جامعة شارتية ببرلين والأكاديمية العربية الألمانية لشباب العلماء وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وناقشت الورشة المجالات الخاصة بالطب التجديدي والخلايا الجزعية والعلاج بالجينات والهندسة الوراثية واستعراض قدرات مصر فى هذا المجال بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة والجهود الألمانية فى مجال الطب التجديدي.

وأوضح صقر جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فى هذا المجال والجهود الرامية إلى إنشاء قدرات بحثية متقدمة فى مجال الطب التجديدي والخلايا الجذعية بناءً على الخبرات المصرية المتاحة فى عدة أماكن مثل مدينة زويل وجامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والمركز القومي للبحوث ومؤسسة مجدي يعقوب والأكاديمية الطبية.

وأضاف أن الوزارة ستنظر بعين الاعتبار إلى توصيات الورشة وستعمل على البدء فى التنفيذ فورًا من خلال الآليات المتاحة. وتأتى الورشة فى إطار الجهود التي تضطلع بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم هذا المجال على المستوى القومي، والورشة أولى الفعاليات التنفيذية للاتفاقية الموقعة بين أكاديمية البحث العلمي وأكاديمية الشباب العربية الألمانية ومقرها برلين.

وشهد توقيع الاتفاقية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى برلين منذ شهرين وتهدف الاتفاقية أيضا إلى إنشاء فرع لهذه الأكاديمية العربية الألمانية للشباب فى مصر يكون مقرها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومن المنتظر تدشين الاحتفال بإنشاء هذا الفرع يوم 26 نوفمبر 2017 وهو اليوم الذي تم تحديده للاحتفال بمرور 10 سنوات على التعاون العلمي بين مصر وألمانيا.

وتناقش الورشة أيضًا العقبات الفنية والتشريعية حيث تم إجازة الحصول على الخلايا الجذعية وتنميتها واستخدامها بهدف العلاج أو لإجراء الأبحاث العلميـة المباحـة وستطرح الحلول التي تتناسب مع المجتمع المصري بحضور رؤساء الشركات ونخبة من المجتمع الصناعي وكبرى شركات الأدوية المصرية وخبراء أكاديميين وممثلين عن وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة ومن الجانب الألماني هناك خبراء ألمان فى مجال الطب التجديدي لتخرج بمجموعة من التوصيات يمكن تطبيقها فى مصر فيما يتعلق بهذا المجال.

وألقى الدكتور محمد أبو العنين أستاذ الطب التجديدي بجامعة شارتيه ببرلين محاضرة شاملة فى هذا المجال وهو طبيب مصري ألماني وعضو بالأكاديمية العربية الألمانية للشباب ومنسق الورشة من الجانب الألماني.

شنت إدارة الإشغالات والنظافة فى أحياء الضواحى والمناخ ببورسعيد حملة مكبرة، اليوم الأربعاء، لمتابعة أعمال النظافة، وتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة من المحافظة فى محاولة لإعادة النظام لشوارع الحيين، ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل