المحتوى الرئيسى

محمود صقر: تدشين فرع الأكاديمية العربية الألمانية للشباب 26 نوفمبر

10/11 11:00

افتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، ورشة عمل في مجال الطب التجديدي بالتعاون مع جامعة شارتية ببرلين والأكاديمية العربية الألمانية لشباب العلماء وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وناقشت الورشة المجالات الخاصة بالطب التجديدى والخلايا الجزعية والعلاج بالجينات والهندسة الوراثية واستعراض قدرات مصر في هذا المجال بالإضافة إلي الامكانيات المتاحة والجهود الألمانية فى مجال الطب التجديدى.

وفى كلمته أوضح صقر جهود وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى هذا المجال والجهود الرامية الى إنشاء قدرات بحثية متقدمة فى مجال الطب التجديدى والخلايا الجذعية بناءًا على الخبرات المصرية المتاحة فى عدة أماكن مثل مدينة زويل وجامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والمركز القومى للبحوث ومؤسسة مجدى يعقوب والأكاديمية الطبية.

وأضاف أن الوزارة سوف تنظر بعين الاعتبار إلى توصيات الورشة وستعمل على البدء فى التنفيذ فورًا من خلال الآليات المتاحة.

وتأتي الورشة في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لدعم هذا المجال على المستوى القومى، والورشة أولى الفعاليات التنفيذية للاتفاقية الموقعة بين أكاديمية البحث العلمى وأكاديمية الشباب العربية الألمانية ومقرها برلين.

وكان قد شهد توقيع الاتفاقية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى برلين منذ شهرين وتهدف الاتفاقية أيضا إلى إنشاء فرع لهذه الأكاديمية العربية الألمانية للشباب في مصر يكون مقرها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومن المنتظر تدشين الاحتفال بإنشاء هذا الفرع يوم 26 نوفمبر 2017 وهو اليوم الذي تم تحديده للاحتفال بمرور 10 سنوات على التعاون العلمي بين مصر وألمانيا.

وتناقش الورشة أيضًا العقبات الفنية والتشريعية حيث تم اجازة الحصول على الخلايا الجذعية وتنميتها واستخدامها بهدف العلاج أو لإجراء الأبحاث العلميـة المباحـة وستطرح الحلول التي تتناسب مع المجتمع المصري بحضور رؤوساء الشركات ونخبة من المجتمع الصناعي وكبري شركات الأدوية المصرية وخبراء أكاديميين وممثلين عن وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة ومن الجانب الألماني هناك خبراء ألمان في مجال الطب التجديدي لتخرج بمجموعة من التوصيات يمكن تطبيقها في مصر فيما يتعلق بهذا المجال. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل