المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية: بدانة الأطفال تقفز 10 مرات في 40 عاماً

10/11 15:40

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

قالت دراسة لمنظمة الصحة العالمية إن مستوى بدانة الأطفال والمراهقين في أنحاء العالم قفز عشر مرات في الأربعين عاما الماضية وإن الارتفاع يتسارع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، خصوصا في آسيا.

إقرأ: إرتفاع حصيلة وفيات الطاعون في مدغشقر إلى 36 حالة

حياة سريعة ووجبات سريعة، والكثير من أنماط الطعام غير الصحي، هكذا هي الحياة في القرن الواحد والعشرين.. ولكن كيف تنعكس هذه السرعة على صحتنا؟

الأمم المتحدة أجابت على هذا السؤال بأرقام صادمة وبحسب دراسة أجرتها فإن مستوى بدانة الأطفال والمراهقين في أنحاء العالم قفز عشر مرات في الأربعين عاما الماضية وإن الارتفاع يتسارع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، خصوصا في آسيا.

ونسبة  لباحثين في إمبريال كوليدج لندن وفي منظمة الصحة العالمية فإن الدول الغنية أيضاً ليست في منأى عن الموضوع فحتى مع عدم وجود زيادة في معدلات البدانة في الولايات المتحدة وشمال غرب أوروبا فالأرقام أصلا مرتفعة هناك بشكل غير مقبول.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة أنه في عام 2016 كان ما يقرب من ثمانية بالمئة من الصبيان وما يقرب من ستة بالمئة من الفتيات في أنحاء العالم بدناء مقابل أقل من واحد بالمئة من الجنسين في العام 1975.

ودعا الباحثون إلى تحسين التغذية في البيت والمدرسة وممارسة المزيد من التمرينات لمنع جيل من البلوغ وهو عرضة لمخاطر أكبر من الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسرطان بسبب البدانة.

وقالت الدراسة إن هناك حاجة لمساعدة المستهلكين على "الاختيارات الصحية" ودعت إلى ضرورة التفكير في فرض ضرائب وقيود صارمة على تسويق الوجبات السريعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل