المحتوى الرئيسى

حواشى على متن عمرو موسى «1» | المصري اليوم

10/11 03:31

كان تعمد الخلط بين المطلق الدينى وبين النسبى الإنسانى، هو وقود الفتنة الكبرى التى أعتقد أن جذورها كانت كامنة منذ فتح مكة، حيث كان هناك مهاجرون وأنصار وطلقاء، ثم نمت قليلا يوم السقيفة، إلى أن جاء الانفجار فى خلافة عثمان، وأظن أن موجاته مازالت مستمرة إلى الآن.. وهى الفتنة التى تورط فيها بعض كبار الصحابة ومنهم مبشرون بالجنة، وتورط فيها تابعون وتابعو تابعين ومن تلاهم، وبالطبع كانت هناك نكرات لا يتوقف التاريخ أمام أسمائهم هبوا لمساندة ذلك الطرف أو ذاك الاتجاه لمآرب غنائمية من مال أو جاه.

وفى اعتقادى أن ثقافة– تجاوزا – الفتنة الكبرى لم تبق سارية بين أصحاب المرجعية الدينية وحدهم، وإنما تجاوزتهم لتشيع بين بعض أصحاب المرجعيات الوضعية ليبرالية كانت أم قومية أم يسارية، حيث تراهم يطلقون الأحكام القيمية المطلقة على الظواهر السياسية والاجتماعية، ولا يتورعون عن التعصب الأعمى لفكرة أو اتجاه أو فرد أو طبقة، ولا يستحون من إهالة التراب والسخام على كل القواعد المنهجية التى تضبط طرق الاقتراب العلمى من الظواهر الإنسانية، تاريخية كانت أم سياسية واجتماعية!.

ولقد تحمست كثيرا فى البداية لقراءة الجزء الأول من مذكرات السيد عمرو موسى، بعد أن استمعت إليه فى جلسة مشتركة عند صديق عزيز وهو يتحدث عن الكتاب وحجم الجهد الذى بذل فيه ليخرج أقرب إلى الاكتمال، واشتريت الكتاب وبدأت القراءة وفى يدى قلم «فوسفورى»، وآخر «جاف»، ألون بالأول سطورا وفقرات، وأكتب بالثانى على الهوامش البيضاء!.. وتهيأت لأن أكتب، إلا أن حالة الاقتتال «الفتنوى الكبير»– اشتقاقا من الفتنة الكبرى – جعلتنى أتردد كثيرا عن الدخول فى المعمعة، خاصة بعد أن استدعت أقلام أخرى نفسها للدخول فى «العركة» وليس «المعركة» وخلط بعضها بين شجاعة الفرسان، وبين وقاحة الخصيان، وردح البغايا!.. وهنا قد نتذكر النصيحة الشعبية العريقة الصادقة «العايبة لا ترازيها ولا ترازيك.. أحسن اللى فيها تجيبه فيك»!، ولذلك يتعين أن نصرف النظر عما كتبه الذين تصدق فيهم هذه القاعدة!.

تلك حاشية أولى على متن السيد عمرو موسى، أما الحاشية الثانية فهى أننا أمام مصدر مهم لتاريخ الخارجية المصرية، سواء ما يتصل بتكوين وأداء المؤسسة المسؤولة عنها، وهى وزارة الخارجية والآليات والعلاقات والضوابط والتجاوزات التى تحكم عملها وتتخلله، أو ما يتصل برصد أدائها كمؤسسة، أو أداء قياداتها من وزراء ووكلاء وسفراء، وأيضا علاقتها بمؤسسات أخرى كرئاسة الجمهورية وبقية الوزارات.. ومعلوم أن المذكرات الشخصية شأنها شأن الروايات الشفهية، التى يدلى بها المشاركون فى الأحداث، تخضع للقواعد المنهجية التى أرستها مناهج البحث، فيتم نقدها من داخلها ونقدها من خارجها، وأيضا دراسة شخصية كاتبها أو راويها من حيث التكوين والتوجه والانحيازات، وأيضا حالته العقلية عند الكتابة أو الحديث!. ويضاف لذلك مقارنة ما ورد فى «الشهادة»، سواء كانت مذكرات مكتوبة أو حديثا مسجلا عن وقائع بعينها وظروف بذاتها مع مصادر أخرى كالوثائق والدوريات ومذكرات وأحاديث آخرين عاشوا وشاركوا فيما هو مطروح، ولذلك فإن كلام السيد عمرو موسى فى مذكراته ليس تاريخا وليس قولا فصلا وليس الحقيقة المطلقة التى لا يجوز المساس بها!.

الحاشية الثالثة على متن السيد الوزير الأسبق للخارجية، هى أن كثافة ما كتبه متصلا بأسرته، أى والده ووالدته وأخيه غير الشقيق، وعن زوج أمه ثم عائلته لأمه وعائلته لأبيه، وما كتبه عن قرية «محلة مرحوم»، حيث عاشت عائلة والدته، وقرية «بهادة»، حيث تقيم عائلة والده، وطنطا حيث تعليمه، ومن قبلها الأحياء القاهرية التى عاش فيه جزءا من حياته، وأيضا شبكة العلاقات الأسرية الممتدة لعائلات ميسورة من الأقرباء والأنسباء والأصهار، ولقيادات سياسية وفدية بوجه خاص.. وصولا إلى الشبكة الأكثر اتساعا فى كلية الحقوق وفى الخارجية، هى أمور تجعل الأمر محتاجا لمن لديه إلمام بالأبعاد الاجتماعية للحياة فى الريف المصرى، خاصة بين كبار الملاك الزراعيين وبين بقية الهرم الاجتماعى، وإلى من لديه تخصص فى علم النفس التحليلى، وفى الطب النفسى، وأيضا علم النفس الاجتماعى، لا لشىء إلا لأننا أمام عبقرية متصلة من الطفولة إلى الكهولة، وأمام ذات تكاد تكون مما يوصف بأنه «واجب الوجوب لذاته»، وأمام تكوين بشرى له سحر خاص يحقق له نبوءات عظمته، ويكفل له سريان خواطره إلى عقول غيره بما يفوق مسألة التخاطر بكثير!.

الحاشية الأخيرة فى هذه المساحة- تمهيدا لما سيأتى بعد ذلك- هى أن السيد عمرو موسى خلال تلك الجلسة الطيبة لدى صديقنا المشترك، أكد أن الكتاب خلو من أى أخطاء أو هنات لغوية، وأشهد أنه كذلك اللهم إلا بعض التدقيق فى استخدام أسماء الإشارة والخلط بين الإشارة إلى زمن معاش أو قريب وآخر بعيد، حيث يفضل للقريب «هذا أو هذه» وللبعيد «ذلك أو تلك».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل