المحتوى الرئيسى

مشيرة خطاب تخوض الجولة الرابعة لإنتخاب مدير اليونسكو بعد حصدها 13 صوتًا

10/11 20:31

أسفرت نتائج الجولة الثالثة لإختيار المدير العام الجديد لمنظمة اليونسكو فى الانتخابات التى تجرى بمقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، عن حصول مرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب على 13 صوتًا.

حمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر 18

أودريه أزولاى من فرنسا 18

كيان تانج من الصين 5

فيرا خورى لاكويه من لبنان 4

وأدلى أعضاء المجلس التنفيذى البالغ عددهم 58 دولة بأصواتهم، ويحتاج الفائز الحصول على 30 صوتًا، وهو من المستبعد حدوثه فى هذه الجولة، ومن المتوقع أن يخوض المرشحين الجولة الرابعة غدًا الخميس.

وكان مرشح فيتنام كفام سان شاو قد أعلن انسحابه قبل بدء عملية التصويت بنصف ساعة، وهو ما أحدث ارتباكا فى المشهد الانتخابى، حيث حصل فى الحولة الثانية على خمسة أصوات، ويسعى بقية المرشحين للحصول على هذه الأصوات.

وقبل دقائق من بدء التصويت فى الجولة الثالثة لانتخاب المدير العام لليونسكو، عقد مرشحا قطر حمد الكوارى، وفرنسا اودريه ازولاى لقاء مريبا داخل أحد غرف المنظمة، وتحدثت مصادر باليونسكو أن هناك تنسيقًا بين قطر وفرنسا فى الانتخابات، لإثناء المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب عن خوض الانتخابات.

وقالت مصادر من داخل اليونسكو ومطلعة على سير التربيطات السياسية التى تتم حاليًا، ” يبدو ان عملية انتخابات اليونسكو هذا العام ستكشف عن مكائد سياسية واهداف تتجاوز بكثير مسألة المنافسة على مقعد مدير عام المنظمة”، مضيفة ” يتناسى هؤلاء ان اعتلاء مرشح قطرى قمة هرم المنظمة الدولية المعنية بالثقافة والعلوم والسلام والحضارة والحفاظ على التراث التاريخى سوف تكون وصمة عار على جبين المجتمع الدولى باكمله، لاسيما الدول الكبرى التى طالما نادت بضرورة عدم تسييس عمل المنظمة، وضرورة احترام المبادئ الانسانية التى تدعو لها”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل