المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تحظر أربع سفن لنقلها شحنات من كوريا الشمالية

10/11 14:00

أخبار الآن | نيويورك - الولايات المتحدة (رويترز)

مَنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أربع سفن من دخول أي ميناء على مستوى العالم لحملها شحنات فحم من كوريا الشمالية، منها سفينة كانت محملة بالذخيرة أيضا، لكن الولايات المتحدة أرجأت محاولة لإدراج أربع ٍ أخرى على قائمة سوداء انتظارا لمزيد من التحقيقات.

وهذه أول سفن تخضع لعقوبات مشددة فرضها المجلس الذي يضم 15 دولة على كوريا الشمالية في شهر أغسطس/ آب وشهر سبتمبر/ أيلول جراء سادس وأكبر اختبارات بيونغ يانغ النووية وإطلاقها صاروخين باليستيين بعيدي المدى.

إقرأ: أمتار قليلة ستفصل ترامب عن جنود كوريا الشمالية الشهر المقبل

وتشير وثائق اطلعت عليها رويترز يوم الثلاثاء إلى أن لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن، والتي تتخذ قراراتها بالإجماع، وافقت على طلب الولايات المتحدة إدراج السفن في القائمة السوداء في الثالث من أكتوبر تشرين الأول بسبب "نقل مواد محظورة من كوريا الشمالية".

وقال دبلوماسي بالأمم المتحدة طلب عدم الكشف عن اسمه إن السفن الأربع المعاقبة والأربع الأخرى التي لا تزال قيد التحقيقات ارتبطت بتجارة غير قانونية في الفحم الكوري الشمالي. وفي نوفمبر تشرين الثاني فرض مجلس الأمن سقفا لصادرات كوريا الشمالية من الفحم قبل أن يحظرها بشكل كامل في أغسطس آب.

وأعضاء الأمم المتحدة ملزمون الآن بإغلاق موانئهم في وجه السفينة بيتريل التي ترفع علم جزر القمر والسفينة هاو فان 6 التي ترفع علم سانت كيتس آند نيفيس والسفينة تونج سان 2 التي ترفع علم كوريا الشمالية والسفينة جي شون التي ترفع علم كمبوديا. ويسمح فقط بدخول السفن الموانئ في حالة الطوارئ أو إذا كانت عائدة إلى ميناء بلدها.

كانت مصر قد اعترضت السفينة جي شون في 11 أغسطس آب 2016 حيث كانت تحمل 30 ألف قذيفة صاروخية في صناديق خشبية مخبأة تحت نحو 2300 طن من الحديد الخام وفق ما ذكره مراقبون للعقوبات تابعون للأمم المتحدة.

وقال المراقبون المستقلون للعقوبات لمجلس الأمن في تقريرهم السنوي في فبراير شباط إن تلك كانت "أكبر شحنة ذخيرة يتم اعتراضها في تاريخ العقوبات" المفروضة على كوريا الشمالية.

وقال الخبراء إن السفينة كانت قد غادرت ميناء هايجو الكوري الشمالي في 23 من يوليو تموز 2016 وتم اعتراضها في المياه الإقليمية المصرية جنوبي قناة السويس.

وتخضع كوريا الشمالية لحظر للأسلحة فرضته الأمم المتحدة كما حظر مجلس الأمن التجارة في صادرات لها مثل المنسوجات والفحم والمأكولات البحرية والحديد ومعادن أخرى بهدف منع التمويل لبرامج بيونجيانج الصاروخية والنووية.

وفي مذكرة إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن اطلعت عليها رويترز قالت الولايات المتحدة إنها سحبت أربع سفن أخرى كانت قد اقترحت إدراجها على قائمة العقوبات.

وقالت البعثة الأمريكية في المذكرة إن السفن الأربع تتطلب مزيدا من الدراسة مع أطراف رئيسية وإن واشنطن ستعود إلى اللجنة ما إن تكتمل العملية.

وأيد مجلس الأمن بالإجماع تسعة قرارات عقوبات على كوريا الشمالية منذ 2006.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل