المحتوى الرئيسى

أنقرة تقاطع السفير الأميركي.. وواشنطن تؤكد دعمها له

10/11 05:43

أردوغان: تركيا تشرع في عملية عسكرية في إدلب السورية

العراق يطلب من تركيا وايران اغلاق منافذهما مع كردستان

المؤبد لـ 34 شخصا في تركيا في قضية مخطط اغتيال أردوغان

برلين تنهي نقل قواتها من تركيا الى الاردن

حبس رجل اقر بقتل المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها في تركيا

فتح الله غولن: وقوف تركيا إلى جانب قطر غير ملائم​

مادورو يلتقي بوتين قبل التوجه الى بيلاروسيا وتركيا

بلغراد: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء مقاطعة السفير الاميركي في انقرة، متهما اياه بالوقوف وراء ازمة التأشيرات التي اندلعت بين البلدين، في خطوة سارعت واشنطن الى التنديد بها مؤكدة دعمها لسفيرها.

وقال اردوغان خلال زيارة الى بلغراد إن بلاده لم تعد تعتبر السفير الأميركي جون باس "ممثلا للولايات المتحدة في تركيا"، بعدما أوقفت القنصليات الاميركية في بلاده اصدار التاشيرات لغير المهاجرين.

بدأ الخلاف بين البلدين في الاسبوع الماضي حين اوقفت السلطات التركية موظفا تركيا في القنصلية الاميركية للاشتباه بارتباطه بمحاولة الانقلاب في العام الفائت.

وردت واشنطن بتعليق خدمات منح التاشيرات لغير المهاجرين في ممثلياتها في تركيا، ما دفع تركيا الى الرد بالمثل. وقال اردوغان "لم نعد نعتبره ممثلا للولايات المتحدة في تركيا"، في إشارة إلى باس.

وأضاف "لم نوافق ولا نوافق أن يقوم هذا السفير بزيارات وداعية للوزراء، رئيس البرلمان ومعي شخصيا". ويغادر باس انقرة في الايام المقبلة اثر تعيينه سفيرا في كابول. ومن غير المسبوق في تاريخ العلاقات الاميركية التركية أن تعلن أنقرة انها لم تعد تعترف بسفير واشنطن لديها.

ويقوم السفراء الأجانب المغادرون البلاد بزيارات وداعية لكبار المسؤولين المحليين قبل ترك مناصبهم ومغادرة البلاد، عملا بعرف دبلوماسي سائد.

وقال اردوغان إن توقيف الموظف التركي استند إلى أدلة عثرت عليها الشرطة تظهر أن "ثمة ما يدور في قنصلية (الولايات المتحدة في) اسطنبول". وزعم مسؤولون اتراك مرارا ان للولايات المتحدة يدا في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، والتي تتهم انقرة جماعة الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن بالوقوف خلفها.

ونفت واشنطن هذه الاتهامات التي وصفتها بانها نابعة من نظرية مؤامرة هزلية، فيما نفى غولن نفسه اي صلة بمحاولة الانقلاب.

وقال اردوغان "ينبغي على الولايات المتحدة أن تنظر في شيء واحد: كيف تسلل هؤلاء العملاء للقنصلية؟". وتابع "إذا لم تقم (الولايات المتحدة بوضعهم هناك)، فمن الذي وضعهم هناك؟ ليست هناك دولة تسمح لمثل هؤلاء العملاء بتشكيل خطر" عليها.

ورفضت السفارة الاميركية الاتهامات ضد الموظف في قنصليتها معتبرة أن "لا أساس لها". وفي واشنطن أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت ان "السفير باس يتمتع بدعمنا الكامل، ليس فقط هنا في وزارة الخارجية ولكن ايضا في البيت الابيض"، مشيرة الى انه "احد افضل السفراء" الاميركيين ومؤكدة ان القرارات المتعلقة بتركيا اتخذت "بالتنسيق" مع الحكومة الاميركية.

واضافت "لست أعلم فعلا ما هي دوافع الحكومة التركية"، متسائلة "ما الذي يجري؟ ما الذي يحاولون نيله من خلال هذا السلوك؟".

والاثنين، استدعى القضاء التركي موظفا تركيا ثانيا في القنصلية الاميركية في اسطنبول، حسب ما افادت وكالة انباء الاناضول الحكومية.

وتشير تقارير إلى اختباء الموظف في القنصلية، واعتقلت السلطات زوجته وابنه الاثنين، قبل ان تعتقل ابنته الثلاثاء. في مارس الفائت، اوقفت السلطات التركية موظفا تركيا في القنصلية الاميركية في اضنة بتهم دعم حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وقال انتوني سكينر من مؤسسة " فيرسك مابلكروفت" البريطانية للاستشارات في المخاطر السياسية إنه "ليس من الوارد ان تخفت الأزمة الحالية بسهولة".

وكان مسؤولون اتراك اعربوا عن املهم في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين انقرة وواشنطن في عهد الرئيس دونالد ترمب.

وحتى الان، كان اردوغان حريصا على عدم الاشارة لترامب في الأزمة، ملقيا باللوم فقط على السفير باس.

وقال اردوغان إنه إذا ما جاءت الاوامر بتعليق اصدار التاشيرات مباشرة من باس، فعلى الادارة الاميركية "ألا تبقيه هنا لدقيقة واحدة إضافية". وتابع "هم بحاجة الى أن يسألوه، كيف تضر العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، من اعطاك السلطة؟" لفعل ذلك.

ودخل رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم هو الاخر على خط الازمة رافضا انتقادات واشنطن لتوقيف موظفي القنصلية الاتراك، قائلا إن أنقرة لا تحتاج موافقة أميركية للقيام بذلك. وانقلبت الصحافة التركية على الولايات المتحدة، فوصفت صحيفة "يني شفق" اليومية بالخط العريض على صفحتها الأولى الولايات المتحدة بأنها "عدوة وليست حليفة".

وتوترت العلاقة بين واشنطن وانقرة مع رفض الولايات المتحدة تسليم الداعية غولن لتركيا، وكذلك بسبب الدعم الاميركي للميليشيات الكردية في سوريا.

وأوقفت السلطات التركية القس اندرو برانسون المشرف على كنيسة في مدينة إزمير على ساحل بحر ايجه في اكتوبر 2016 بتهمة الانتماء إلى شبكة غولن، المقيم في الولايات المتحدة منذ 1999.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل