المحتوى الرئيسى

قطر الساعية إلى "اليونيسكو".. الرقص على جثث الأطفال

10/10 22:08

 أثار تصدر المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري، للتصويت بانتخابات مدير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، الكثير من الشكوك وعلامات الاستفهام لما للدوحة من تاريخ في الفساد والحصول على ما لا تستحق بالطرق غير المشروعة.  

  ولن يغيب عن المجتمع الدولي تصرفات قطر التي دعت مؤخرا العديد من أعضاء المجلس التنفيذي لليونيسكو في رحلة مدفوعة الأجر إلى الدوحة، وعززت موقف مرشحها بمساعدة جماعات ضغط سياسية مثل "بورتلاند"، و"إي إس إل"، و"نيتورك".

 ويبقى ملف دعم قطر للإرهاب أبرز ما يحول بين قطر وبين مقعد اليونيسكو، إذ يظهر التساؤل: كيف لدولة أسهمت ودعمت تدمير أماكن تراثية وقتل مدنيين وأطفال، أن تدير منظمة أممية للتربية والعلم والثقافة؟! إلى جانب تقارير إعلامية تشير إلى أن الدوحة تحاول شراء الدعم بين أعضاء اليونيسكو.

 ففي اليمن، دعمت قطر مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية التي أسفر انقلابها على الشرعية في اليمن إلى مقتل المئات من الأطفال وتشريد آلاف الأسر، كان آخرها مقتل أكثر من 200 طفل دون سن الخامسة عشرة من محافظة حجة وحدها؛ نتيجة الزج بهم في جبهات القتال أثناء معاركها ضد الشرعية اليمنية، خلال العامين الماضيين.

 وكشفت إحصاءات سرية عن مصادر مقربة من المليشيا الانقلابية أن هذه الأرقام غير متداولة وسرية للغاية، كما أن المليشيا تحرص دائماً على إخفائها، وأشارت المصادر إلى أن هناك عددا كبيرا من الأطفال ستلازمهم إعاقاتهم مدى الحياة.

 وأكدت المصادر استمرار مليشيا الحوثي في عمليات الحشد لجبهاتهم القتالية التي تضم مئات الأطفال من مختلف مديريات محافظة حجة.

  واعترف القيادي في مليشيا الحوثي عبد المجيد الحوثي بضلوع مليشياتهم الانقلابية بجريمة تجنيد أكثر من ألف طفل ضمن ما يسمى الملتقى الإسلامي التابع للمليشيا والممول من إيران.

وعلى الصعيد السوري، لم يكن المال الذي وفرته الدوحة للمليشيات المتحاربة على الأرض السورية، والذي أدى اندماجها إلى خروج تنظيم داعش الإرهابي، إلا وسيلة لتدمير التراث العالمي في تدمر السورية.

 ودمر داعش آثارا في تدمر بشرق سوريا والمدرجة على قائمة "اليونيسكو" للتراث العالمي للبشرية، وذلك بعد أكثر من شهر على استيلائه مجددا عليها.

 حيث دمرت، وفق المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبدالكريم، واجهة المسرح الروماني وأعمدة الترابيلون في تدمر الأثرية بريف حمص الشرقي.

  كان التنظيم قد استولى المرة الأولى على تدمر في مايو 2015، وارتكب طوال فترة سيطرته عليها أعمالا وحشية.

 ويعود تاريخ مدينة تدمر المعروفة بـ"لؤلؤة الصحراء" إلى أكثر من ألفي سنة، وهي مدرجة على قائمة منظمة اليونيسكو، وتشتهر تدمر التي تقع في قلب بادية الشام بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها. 

وأعرب عبدالكريم عن خوفه من المستقبل طالما بقي داعش في المدينة، قائلا: "قلنا منذ اليوم الأول إن هناك سيناريو مرعبا ينتظرنا"، مضيفا: "عشنا الرعب في المرحلة الأولى، ولم أتوقع أن تحتل المدينة مرة ثانية".

 وتبلغ مدة ولاية مدير عام اليونيسكو أربع سنوات وتجدد لمرة واحدة. ويفوز بمنصب المدير العام المرشح الذي يحصل على أغلبية مطلقة (30 صوتا) من بين 58 صوتا (عدد الأعضاء) في أي من الجولات الأربع خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول، وإذا تعذر ذلك، تعقد جولة خامسة وأخيرة دون شرط الأغلبية المطلقة هذه المرة.

 وتواجه اليونيسكو أزمة عجز مالي يصل إلى 329 مليون يورو تقريبا، تتعهد قطر بسده وتقديم دعم مالي إضافي، ويرى المنيسي في هذا سببا آخرا وأساسيا لتفوق المرشح القطري عن غيره.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل