المحتوى الرئيسى

«زي محمد صلاح».. كيف تحول التوتر والضغط النفسي إلى حافز؟

10/10 22:01

«انهيار محمد صلاح ثم عودته للقيادة»، مشهد لاحظه الجميع خلال مباراة مصر والكونغو ضمن تصفيات كأس العالم، والتي انتهت بفوز الأول بهدفين مقابل واحد، ورغم ان المشهد الذي أثار ضجة وسائل الإعلام وكافة منصات التواصل الاجتماعي لم يستغرق سوى ثوان معدودة، إلا أنه كان معبرًا كفاية ليبهر الجميع بشخصية اللاعب المصري المحترف محمد صلاح، وليصفه الجميع بأنه رمز للصمود وأسطوره كروية لن تتكرر.

يقول الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الصحة النفسية بجامعة عين شمس، إن شخصية هذا اللاعب المصري ثرية بالسلوك الإيجابي، موضحًا أنه مر بـ3 مراحل نفسية في ثوان معدودة، حيث رفض الوقاع بعد هدف التعادل، ثم ذهب لجمهوره يطلب منه المساندة، ثم حفز زملائه اللاعبين.

ووصف استشاري الصحة النفسية بجامعة عين شمس، واقعة اللاعب المصري بالمريض النفسي، الذي اكتشف مرض خطير، انكره في المرحلة الأولى، ثم غضب بشدة في المرحلة الثانية، وتقبله في المرحلة الأخيرة وبدأ التعامل معه، مشيرًا على أن صلاح لم يصدق فكرة الهدف في مرمى منتخبه وضياع حلمه هو وزملاؤه، ثم ظهرت ثقافة المحترف ليتعامل مع الوضع القائم.

وربما يبحث الجميع عن شخصية مماثلة، ووفقًا لما ذكره أطباء بقناة «البروف»، الطبية التي تصدر نسختها عبر موقع «اليوتيوب»، فإن هذا ليس بالأمر الصعب إطلاقًا، مشيرين إلى أن هناك دراسات تؤكد أن الضغط النفسي من الأمراض الملازمة للإنسان طوال العمر ويمكن مصادقته وتحويله إلى حافز لحل المشاكل والتغلب على التوتر من خلال عدة أمور.

عقدت إحدى مؤسسات البحث الأمريكية، دراسة عملية حول مدى تأثير الضغط النفسي على الصحة ومدى تمكنه من تسببه بالوفاة، وسأل الباحثون، 30 ألف مواطن حول إمكانية تمكن الضغط النفسي من قتلهم، وبعد 8 سنوات راجعوا السجلات الحكومية للأشخاص الذين سألوهم، ووجدوا أن من أجاب بكلمة نعم، فقد تزايد إصابتهم بالمرض، ومن أجاب بكلمة لا فلم يؤثر بهم الضغط النفسي.

«تحويل الضغط النفسى إلى دفعة حماس»

أعراض التوتر مثل دقات القلب الغير منتظمة، وإفراز الأدرينالين، هي نفس أعراض الحماس، لذا يجب أن يحول المصاب بالتوتر تفكيره في الكارثة وأضرارها على أنها مشكلة عارضة ويمكن حلها والهدف هو اجتيازها.

كيم كارداشيان تصرح بإصابتها بهذا المرض النفسي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل